شبكة فلسطين التعليمية

     

  
 
 
قديم  أرسلت بتاريخ : 20\08\2012
elnisre
عضو نشيط
avatar
تـآريخ إنضمــآمي : 12/08/2012
مُشـآركـآتي : 342
السٌّمعَة : 19
افتراضي  لكل طلاب السنة 2 اسرعوووووووووووابدخول




المجال التعلمي 02 : أسس التنوع البيولوجي
الهدف التعلمي 02 :
يشرح التنوع الظاهري و الاجيني (المورثي)
النشاط1: النمط الظاهري
الكفاءة المستهدفة:
- تحديد العلاقة الموجودة بين مختلف مستويات النمط الظاهري

المنهاج الوثيقة المرفقة الوثائق دليل الأستاذ
النشاطات المعارف توضيحات
*
معاينة المظاهر الطبية للأعراض المرضية عند فرد مصاب بمرض وراثي (المثال :
فقر الدم المنجلي دريبانوسيتوز) على مختلف المستويات : العضوية ، الخلية ،
الجزيئي
* مقارنة تتابع الأحماض الآمينية في كل من الهيموغلوبين (A) و الهيموغلوبين (S)
-
ملاحظة الإختلاف في حمض آميني واحد (غلوتامين / فالين) على مستوى السلسلة β
بين الهيموغلوبين A وB - يمثل النمط الظاهري مجموع الصفات الظاهرة على فرد
ما
- يتجلى النمط الظاهري على مستوى الجزيئي ، على المستوى الخلوي ، على مستوى العضوية
-
يترجم تعبير المورثة على المستوى الجزيئي بتركيب بروتين هو أصل النمط
الظاهري للفرد على مختلف مستوياته على مستوى العضوية : ذكر الأعراض المرضية
: أعراض فقر الدم الخطير.
على مستوى الخلوي : من خلال الفحص المجهري
لسحبة الدموية حيث تظهر الكريات الدموية الحمراء على شكل منجلي و مقارنتها
مع كريات الدموية الحمراء لشخص سليم (أقراص مقعرة الوجهين).
على مستوى
الجزيئ : مـقارنة بين (جزيئة الهيموغلوبين العادية). (HbA) و جزيئة
الهيموغلوبين غير عادية (HbS) (طفرة على المستوى الجزيئ. 1 2 3 تتمثل خصائص
مختلف مستويات النمط الظاهري لمرض فقر الدم المنجلي في:
- على مستوى العضوية: فقر دم حاد، وهن، اضطرابات تنفسية، قلبية و دموية( دوران الدم غير عادي).
-
على المستوى الخلوي: انخفاض عدد الكريات الدموية الحمراء، تغير
شكلها(هلالية، أو منجلية) تؤدي هذه الأخيرة إلى انسداد الأوعية الدموية و
بالتالي عدم تروية الأنسجة بالدم(حرمانها من الأكسجين و الغذاء) ممّا يؤدي
إلى الموت.
-على المستوى الجزيئي: يكون الهيموغلوبين عند نقص الأكسجين
قليل الذوبان حيث يشكل شبكة من الألياف الصلبة في هيولى الكريات الدموية
الحمراء.
حوصلة تكون الخصائص المختلفة لمستويات النمط الظاهري مرتبطة ببعضها البعض:
تتحد
جزيئات الهيموغلوبين Hbs مع بعضها عند انخفاض نسبة الأكسجين، مما يؤدي إلى
تشكل ألياف طويلة فيتغير بذلك شكل الكريات الدموية الحمراء التي تأخذ شكلا
منجليا مما يجعلها هشة و سهلة الإتلاف مسببة فقر دم عند الشخص المصاب.
الخلاصة:
يتجلى النمط الظاهري على كل مستويات التنظيم: العضوية, الخلية و الجزيئة





النشاط 2: النمط الوراثي.
الكفاءة المستهدفة:
- إظهار العلاقة الموجودة بين النمط الوراثي و النمط الظاهري
- إظهار أن النمط الوراثي هو الذي يحدد النمط الظاهري

المنهاج الوثيقة المرفقة الوثائق دليل الأستاذ
النشاطات المعارف توضيحات
- إظهار العلاقة بين : وجود تسلسل محدد للأحماض الآمينية في البروتين ووجود تسلسل محدد للنكليوتيدات على مستوى الـADN
- مقارنة تتابع النكليوتيدات على مستوى الـADN
لفرد سليم و الـADN لفرد مصاب
- تبيان وجود إختلاف على مستوى نكليوتيدة واحدة (T/A) في قطعتي الـADN المتدخلة
(الـADN الموجودة في الصبغي 11)
- وضع فرضية : يتحدد تتابع الأحماض الآمينية على مستوى البروتين بتتابع النكليوتيدات على مستوى الـADN
- تحليل وضعيات جديدة للتعميم
* مرض الليفة الكيسية : Mucoviscidose
* مرض الإغراب (حبسة) : Albinisme
*
مرض البوال التخلفي : Phénylcétonurie يمثل النمط الوراثي مجموع مورثات
الفرد وإن تعبيرها هو الذي يحدد النمط الظاهري تحليل هذه الوضعيات الجديدة
للتعميم تكون على شكل تمرينات.
تم اختيار هذه الأمراض لأنها أمراض
وراثية أحادية المورثة، صبغي ذاتي و متنحية مثل مرض فقر الدم المنجلي. و
يهدف هذا النشاط لإظهار العلاقة بين المورثة (النمط الوراثي) و المرض
(النمط الظاهري). 1 يتمثل الفرق بين كل من HbA و Hbs في الحمض الأميني رقم
6.
2 يتمثل الفرق بين ADN كل من HbA و Hbs في تبادل بين قاعدتين
متقابلتين في سلسلتي الـ ADN(تبادل القاعدة T مع القاعدة A في الرامزة
السادسة).
الفرضية التي يمكن استخراجها هي: ينتج عن تغير في تسلسل
النيكليوتيدات في الـ ADN(المورثة)تغيير في تسلسل الأحماض الأمينية
الموافقة و بالتالي البروتين المسؤول عن الصفة(النمط الظاهري).
3 و 4
يعود ظهور مرض الليفة الكيسية إلى حذف ثلاث قواعد أزوتية متتالية(A G A) في
جزيئة الـ ADN؛ حيث تمّ حذف A G من الرامزة رقم 5 و A من الرامزة رقم
6.ممّا أدّى إلى عدم ظهور الحمض الأميني رقم 6( فنيل ألانين). يؤدي هذا
الخلل إلى تغيير البروتين الناتج و ذلك في منطقة ذات أهمية وظيفية مما
يجعلها لا تقوم بوظيفتها، وتتجلى أعراض هذا المرض في اضطرابات في المبادلات
الخلوية مما يؤدي إلى إفراز مخاط غليظ فتتوقف بذلك الوظائف التنفسية
والهضمية لخلايا المصاب و بالتالي تغيير الصفة( أي النمط الظاهري). على
التلميذ أن يحلل الوثيقة 4 ثم يستنتج مايلي:
إنّ الأليل المسؤول عن ظهور هذا المرض متنحي، و بالتالي يظهر المرض عند الأفراد متماثلي اللواقح فقط.
يظهر المرض عند الجنسين و بالتالي فهو مرض غير مرتبط بالجنس.
5
نلاحظ
اختلافا على مستوى الـADN في الـرامزة رقم 177 حيث تمّ استبدال القاعدة
الأزوتية C بالقاعدة الأزوتية T؛ أمّا على مستوى البروتين فتوقفت السلسلة
في الحمض الأميني 177(فالين)
أدى هذا الخلل في الـADN إلى توقف تركيب البروتين في الرقم 177.
ملاحظة: يتمثل البروتين الذي تشرف عليه هذه المورثة في التيروزين: الإنزيم المسؤول عن تركيب الميلانين.
6 -7 تسمح الوثيقتان بتحديد المستويات المختلفة للنمط الظاهري لمرض البوال التخلفي:
- على مستوى العضوية: اضطرابات في الجهاز العصبي نتيجة تراكم الفنيل ألانين في الدم.
(كما يلاحظ نقص وزن المخ)
- على مستوى الخلية: يحدث خلل في تشكل غمد النخاعين في المحاور الأسطوانية لبعض العصبونات.
- على المستوى الجزيئي: يختلف البروتين عند الشخص المصاب في حمض أميني واحد.
ينتج عن هذا الخلل في جميع الحالات انخفاض في النشاط الإنزيمي حيث يتراوح بين 0 إلى 30 % مقارنة مع النشاط العادي.
الخلاصة:
ينتج التنوع في النمط الظاهري عن تنوع البروتينات التي تحدده، منها البروتينات الوظيفية التي تلعب دورا هاما في ذلك.






تصحيح التمارين:
استرجاع المعلومات
التعريفات:
تردد
الأليلات: (تواتر الأليلات) هي العلاقة، ضمن مجتمع، لعدد نماذج الأليل
المعين، على العدد الإجمالي لأليلات لها نفس الموقع على الصبغي. يُعبَّر عن
هذا التواتر بالنسبة المئوية( من 0 إلى 100 % ) أو بالعدد( من 0 إلى 1).
سائد:
صفة لها علاقة بالأليل المعبِّر (البارز) لمورثة معينة، حيث يظهر عند
الفرد الحامل له سواءا كان متماثل اللواقح أو غير متماثل اللواقح.
متنحي:عكس سائد.لا يظهر إلاّ إذا كان حامله متماثل اللواقح.
مرض وراثي: مرض ينتقل عبر الأجيال المتعاقبة.
مرض مرتبط بالجنس: مرض ناتج عن تعبير أليل محمول على صبغي جنسي.
مرض غير مرتبط بالجنس: مرض ينتج عن تعبير أليل مورثة محمول على صبغي ذاتي(غير جنسي).
متماثل العوامل: يحمل أليلين متماثلين لنفس المورثة.
غير متماثل العوامل:يحمل أليلين مختلفين لنفس المورثة.
2-أجب بنعم أو لا على الأسئلة التالية:
أ-صحيح.
ب-صحيح.
ج-صحيح.
3-اشرح لماذا:
أ-
يتعلق النمط الظاهري في أغلب الأحيان، بعدد من المورثات، حيث يكفي تخريب
مورثة واحدة لتغيير النمط الظاهري،.و بالتالي لا تسمح ملاحظة النمط الظاهري
بتحديد النمط الوراثي.
ب-لا يمكن التنبؤ بالنمط الظاهري عند معرفة النمط الوراثي لأن المحيط يؤثر على النمط الظاهري.
4-أجب باختصار (إنجاز نص علمي ):
يمكن دراسة مثال "البقرة المجنونة" و ذلك باستغلال مختلف الوسائل(الأنترنيت...)






المجال التعلمي 02 : أسس التنوع البيولوجي
الهدف التعلمي 03 :
ثبت دور الطفرات في التنوع البيولوجي
النشاط 1: الطـفـرة
الكفاءة المستهدفة:
تحديد
العلاقة الموجودة بين الطفرة وتأثير المحيط، إظهار دور الطفرات في ظهور
آليلات جديدة و تبيان تأثير الطفرة على الخلية الجنسية والخلية الجسمية

المنهاج الوثيقة المرفقة الوثائق دليل الأستاذ
النشاطات المعارف توضيحات
* وضع تعريف للطفرة إنطلاقا من الأمثلة السابقة
* وضع علاقة بين الطفرة و تأثير المحيط إنطلاقا من تحليل نتائج تجريبية (زرع الخميرة تحت تأثير الأشعة فوق البنفسجية)
* تحليل مقارن إنطلاقا من أمثلة لقطع نكليوتيدة على مستوى الـADN المورثات العادية و مختلف الصنويات الطافرة
* مقارنة التتابع النكليوتيدي لمختلف الصنويات (أليلات) نفس المورثة (في الهيموغلوبين Sو A)
مقارنة - في الأبناء – بين عواقب الطفرات التي مست مورثات خلايا جسمية و التي مست مورثات خلايا جنسية
*
إستخلاص دور المحيط في إنتقاء الأنماط الجديدة الظاهرة خلال الطفرات
إنطلاقا من دراسة حالات مستهدفة (فراشة الدقيق ، الملاريا .....).
*
بناء مخطط حصيلة يوضح الآليات المؤدية إلى قابلية تغير الأفراد داخل النوع -
تتمثل الطفرة بتغير في تتابع النكليوتيدات على مستوى المورثة
- يمكن أن تكون الطفرات مستحدثة (نتيجة تأثير المحيط كتأثير الأشعة فوق البنفسجية ، المعادن الثقيلة ، التدخين )
و يمكن أن تكون تلقائية :
- يمكن أن يكون أصل الطفرة على مستوى المورثة : إستبدال ، إنقلاب ، إضافة. أو نزع نكليوتيدة واحدة أو عدة نكليوتيدات من القطعة
- الطفرات أصل ظهور الصنويات الجديدة كأشكال مختلفة لنفس المورثة (تتابع نكليوتيدي مختلف)
التنوع الشكلي للـADN داخل النوع الواحد هو نتيجة لتراكم الطفرات عبر الأجيال المتعاقبة
- على مستوى الخلايا ثنائية الصيغة الصبغية يوجد صنوياتان للمورثة (أليلا المورثة)
- تدعى الصنوية غير المعبرة الناتجة عن الطفرة صنوية متنحية أما الصنوية المعبرة تدعى صنوية سائدة
- يكون الصنوي المتنحي معبرا عند الأفراد المتماثلة اللواقح
-
تظهر الطفرات التي تصيب مورثات الخلايا الجسمية عند الفرد الحاملة لها فقط
ولا تظهر في الأبناء. بينما تورث الطفرات التي تصيب مورثات الخلايا
الجنسية إلى الأبناء
- يتدخل المحيط في إنتقاء الطفرات المفيدة لفرد ما
في وقت معين . يمكن لهذه الطفرات الوراثية التي تفيد حاملها أن تنتقل إلى
الأنسال كما يمكن أن تنتقل طفرات دون أن تحقق فائدة منتقاة (طفرات محايدة).
- الطفرات المحدثة أو التلقائية هي السب في ظهور صنويات جديدة للمورثات
-
إن الإمتزاج داخل وبين الصبغيات الذي يحدث أثناء الإنقسام المنصف و
الإلقاح يؤدي إلى تشكل أنماط جديدة قد تستمر أو لا تستمر عبر الزمن تبعا
لتأثيرات المحيط المفروضة على الأنماط الظاهرة يهدف هذا النشاط لإظهار أن
للمحيط دور في انتقاء الأنماط الجديدة الظاهرة خلال الطفرات.
الحالة الأولى المستهدفة : (أرفية السندر PHALENES DE BOULEAU: نوع من الفراش)

يوجد نوعان من أرفية السندر :

 مواضيع ذات صلة بـ هذا الموضوع  لكل طلاب السنة 2 اسرعوووووووووووابدخول  Collap16 
مواضيع ذات صلة

  
 
 
قديم 22/8/2012, 05:35
Mr.MaTrix
عضو فعال
avatar
تـآريخ إنضمــآمي : 21/08/2012
مُشـآركـآتي : 30
السٌّمعَة : 1
افتراضي رد: لكل طلاب السنة 2 اسرعوووووووووووابدخول

بارك الله فيك
  
 
 
قديم 16/10/2012, 21:44
admin
...::|مدير العام|::...
admin
تـآريخ إنضمــآمي : 19/07/2011
مُشـآركـآتي : 5821
عمـــري : 33
ذكر
السٌّمعَة : 2
افتراضي رد: لكل طلاب السنة 2 اسرعوووووووووووابدخول

شكرا على الموضوع الرائع والمفيد بارك الله فيك


مواقع النشر (المفضلة)

 تذكر قوله تعالى :َ ما يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ  لكل طلاب السنة 2 اسرعوووووووووووابدخول  Collap17 


لذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 19 ( الأعضاء 1 والزوار 18)
عضويتي


لكل طلاب السنة 2 اسرعوووووووووووابدخول  Collap10تعليمات المشاركة
تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
تستطيع إرفاق ملفات
تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

انتقل الى: