4- قلة الثقة بالنفس.5- ضيق الوقت لامتحان المادة الواحدة.6- التنافس مع أحد الزملاء.والرغبة القوية في التفوق عليه .وغير ذلك ..
[center]لنقرأ معاً :
1-
إذا كنت تخاف نسيان بعض ما درسته وتعلمته فلا تقلق فهذا وهمٌ , أو حالة
نسيان مؤقتة , لأن كل ما تعلمته سُجل في الذاكرة وخاصة إذا كنت قد استخدمت
عادات الدراسة الحسنة .. وعند استدعاء أية معلومة درستها مسبقاً للإجابة عن
سؤال تظن أنك لا تعرف الإجابة عنه فلا تقلق أيضاً لأن الذاكرة تقوم بإصدار
التعليمات لليد بكتابة الإجابة الصحيحة.2- أما إذا كان القلق
من صعوبة الأسئلة أو نوعيتها (مقالية أو موضوعية أو غيرها ) ، فضع في ذهنك
بأن الأسئلة مدروسة وموضوعة من قبل لجان مختصة مراعيةً وبشكل دائم لدى
وضعها مستوى التلاميذ المتوسط ..3- لا بد و أنك قد
واظبت على الدوام و الحضور منذ بداية العام الدراسي و ناقشت المعلم أو
المدرس في غرفة الصف ودرست كل دروسك بانتظام و قمت بكل ما يتوجب عليك من
وظائف و واجبات.. إذاً أنت مستعد ولديك الجاهزية للامتحان على مدار العام
الدراسي كله و ليس فقط في الفترة القصيرة التي تسبق الامتحانات مباشرة ..4- يجب أن تأخذ بعين
الاعتبار بأن قلة الثقة بالنفس شعور أنت مسؤول عنه ، كما يجب أن تعرف بأنك
طالب لك القدرات العقلية نفسها التي يملكها أو يتمتع بها الآخرون .
فالاسترسال وراء انفعالات الخوف والتشنج و التوتر وفقدان الثقة بالذات يؤثر
سلباً على مستوى أدائك في الامتحان وبالتالي على تحصيلك العلمي ..5 - عليك أن تعرف أيضاً أن الوقت المخصص للامتحان كاف لقراءة الأسئلة أكثر من مرة والإجابة عنها جميعها.6- يجب أن تعلم وربما
تعلم أن هناك فروقاً فردية بينك وبين أقرانك الطلبة فإذا كان زميلك يتفوق
في قدرة عقلية فأنت ربما تتفوق عليه أو تتميز في قدرات أو نواح أخرى.كيف تستعد.. وكيف تؤدي الامتحان :
1- كن مع الله يكن معك ..... وتعرف الى الله في الرخاء يعرفك في الشدة2- حافظ على الصلاة دائما....3- إعلم أن القلق و التوتر يقودانك للتشتت والنسيان والارتباك فحاول أن تجعل ثقتك بنفسك عالية .4- لا تهمل أبداً
غذاءك .. وإحرص على أخذ فترات منتظمة للراحة أثناء الدراسة بغية الترويح عن
النفس ، وتجديد الطاقة والنشاط ، وتحفيز الذاكرة على الاستمرار في الدراسة
، ومواصلة بذل الجهد بحماس ورغبة ..5- انتبه جيداً وبدقة لبرنامج الامتحان و مواعيد بدء امتحان كل مادة .6- نم باكراً ليلة
الامتحان ليكون ذهنك صافياً وعقلك منظماً وذاكرتك قادرة على التركيز, بعد
مراجعة بسيطة للمادة التي ستؤدي الامتحان بها في اليوم الثاني.7 - استيقظ باكرا ًو تناول فطورك فهذا ضروري ، وإعلم أن الحرمان من الغذاء يؤثر سلباً على عمليات الحفظ والتذكر وتنظيم الأفكار .8- لا تبكر كثيراً في
الذهاب إلى المدرسة أو المركز الذي ستقدم فيه امتحانك و لا تتأخر حتى لا
تعرّض نفسك للتشويش والارتباك وضياع الوقت و التزم الدخول إلى قاعة
الامتحان في الوقت المحدد.9- لا تناقش رفاقك في المادة التي ستمتحن فيها ولا تبحث أو تستقصي عن الأسئلة المتوقعة لأن ذلك يربكك و يشوش ذهنك وأفكارك.10- إقرأ ورقة الأسئلة
بدقة وبتأنٍ أكثر من مرة حتى تتأكد من أنك فهمت المطلـــوب منك تماماً ولا
تتسرع في الإجابة لأن المتسرع قد يغفل أو ينسى نقاطاً هامة (وهو يعرفها )
من الإجابة المطلوبة.11- بعد قراءة الأسئلة
إبدأ بالإجابة عن الأسئلة السهلة منها وإحرص أن تضع الأجزاء الرئيسية
للإجابة المتكاملة في المسودة وحللها (مراعياً مسألة الوقت) من مختلف
جوانبها و تأكد منها قبل نقلها إلى ورقة المبيضة , و أترك ما لا تعرفه حتى
تنتهي من الإجابة عن الأسئلة التي تعرفها.12- عليك أن تنتبه إلى
أن الإجابات يجب أن تكون وفق صيغة كل سؤال ، فكل صيغة سؤال توحي بمضمون
الإجابة وحجمها وطريقة عرضها ولا تنس مراعاة التنظيم إذا كانت الإجابة
تفترض الترتيب أو التسلسل المنطقي.13- لا تنس وضع رقم السؤال الذي تريد الإجابة عنه على ورقة الامتحان.14- لا تقدم إجابتين
مختلفتين للسؤال نفسه ظناً منك أن المصحح سيختار لك الإجابة الصحيحة .. بل
إحرص على كتابة إجابة منظمة الأفكار وواضحة لكل سؤال .15- خصص لكل إجابة
وقتاً محدداً وبما يناسبها حتى لا تنشغل بالإجابة عن أحد الأسئلة وتستغرق
في تفصيلاتها و يضيع الوقت منك على ما تبقى من أسئلة.تستطيع الإجابة عنها .16- أعد مرة أخرى وبتأن قراءة الأسئلة وإجاباتك عنها لتتأكد من أنك لم تترك سؤالاً دون إجابة.17- حاول استغلال الوقت المخصص للامتحان كاملاً ولا تتسرع كثيراً في تسليم ورقة الامتحان قبل انتهاء الوقت المحدد فهذا غير مفيد .18- عندما تنتهي من امتحان مادة ما إبدأ بالتهيؤ الجيد للمادة التالية . كيف تذاكر و تحتفظ بالمعلومات حتى يوم الإمتحان ؟؟المذاكرة و الاستيعاب و النجاح و التفوق
رغم التقارب فى مستويات الذكاء و لكن الفرق بين طالب و آخرنرى العديد من الطلاب يومياً .. و بمختلف مستويات الذكاء و التفوق .. و لكن مما يسترعى الإنتباههو وجود عدة طلاب بمستويات متقاربة من الذكاء و الإهتمام بالدراسة ..و لكنك تجد أن أحدهم متفوق و الآخر يحاول دون أن يصل للمستوى الذى يريده .. فما السر ؟السر بكل بساطة أن المتفوقين منهم قد إهتدوا إلى طريقة مكنتهم من إستغلال قدراتهم و وقتهم فى الدراسة ..أما أولئك الذين يحاولون دون أن يصلون إلى ما يصبون إليه ،فتجدهم يتخبطون باحثين عن طريقة للوصول إلى الطريقة المثلى ..لابد للـ طالب من إيجاد خطوات يتبعها فى الدراسة بحيث توفر له عدة أمور مهمة مثل ..1 - الدراسة بأقصر وقت ممكن .. بمعنى توفير الوقت و إستغلاله .2 - بذل أقل الجهود الممكنة .. بمعنى إستغلال الطاقة بالطرق الصحيحة .3 - الإحتفاظ بالمعلومات أطول مدة ممكنة .و بشكل عام هناك ثلاث طرق متبعة للدراسة ، و لو أدركها التلاميذ لتمكن من إيجاد الطريقة المناسبة لهو لموضوعه و من ثم يتحقق له ما يريد ..1 - الطريقة الكلية : و هى أن يقرأ التلاميذ الموضوع بشكل عام لتتضح له الفكرة العامةثم يعيد قراءة الموضوع لإستيعاب بقية الأفكار .و هذه الطريقة تفيد فى المواضيع القصيرة المترابطة الأفكار .2 - الطريقة الفقرية : أى تقسيم المواضيع إلى فقرات حسب ترابط الأفكار و تقبل المتعلم لهذا الترابط ..فالمتعلم هنا هو الذى يتحكم بطريقة التقسيم حسب ما يوافقه .. ثم ربط هذهالأفكار جميعها معاً .و هذه الطريقة تفيد فى المواضيع الطويلة و التى تتميز بعدم تسلسل الأفكار فيها .3 - الطريقة المختلطة : و هى الجمع بين الطريقتين السابقتين .. بحيث يأخذ المتعلم الفكرة العامة ثم يقسمالموضوع إلى فقرات ...ذلك ليس كل شئ .. فمازال هناك موضوع مهم فى هذا المجال ألا و هو ..توفير بيئة دراسية سليمة .. بمعنى آخر توفير الجو الدراسى المناسب .توفير بيئة مناسبة فى المنزل :
هناك مجموعة من القواعد و التى لابد من مراعاتهاأثناء المذاكرة ، و للطالب تطويعها حسب ظروفه و إحتياجاته منها :1 - تقسيم الوقت بين المواد بوضع جدول دراسى يتقيد به المتعلم قدر المستطاع ، و يتناسب مع الجدول الدراسىاليومى .2 - عند الشعور بالتعب أخذ قسط من الراحة .3 - إختيار المكان المناسب للدراسة و ذلك من حيثأ - الاضاءة المناسبة و الابتعادعن الخافتة .ب- التهوية الجيدة للغرفة و ترتيبها .. فالترتيب يبعث الراحة .ج - الإبتعاد عن المذاكرة فى غرفة النوم .و إن صعب ذلك ، فأقله الإبتعاد عن السرير أثناء المذاكرة .4 - دراسة المواد العلمية مثل الرياضيات والكيمياء و الفيزياء و حتى الأحياء لا تنفع بصورة شفهية ، و إنما لابد أنيصاحبها إستخدام الورقة و القلم ، فذلك يثبت المعلومات فيها .5 - الإبتعاد عن مصادر الإزعاج بكلأنواعها .. فالراحة النفسية تدفع المتعلم للدراسة .6 - الإهتمام بـ الغذاء .7 - أخذ القسط الكافى من النوم دون نقصانأو زيادة فكلاهما ضار .8 - الصلاة و الدعاء بتثبيت المعلومات . [/center]