شكل
ذهبت الى البرية لاقطف من الازهار التي تفوح عطرا مطيبة الجو .
وصلت الى المكان المكان المقصود، وكان يفيض اشراقا وخصبا . بدات اقطف الازهار واجمعها باقة باقة الى ان تعبت، وقصدت شجرة تعطي فيئا، واسترحت تحتها ، لقد كانت الشجرة نفسها ملجا للطير ،تشكل جزءا من تلك البري جميعها.
اضبط النص بالشكل التام
اعطي عنوان للنص
الفهم
كيف كان المكان الذي قصده الكاتب؟
كيف عاد الكاتب الى البيت؟
اعط فكرة رئيسية للنص
التراكيب والصرف والتحويل
1-استخرج من النص جملة تندرج عناصرها في الترسيمة التلية.
فعل
فاعل
جارومجرور
توكيد
نعت
ادرج الجملة التالية في ترسيمة مناسبة
يعبر تعبيرا فنيا حقيقيا
اعرب
راق محمد الجو صفاؤه
الصرف والتحويل
اقرا مكونات الجدول التالية ثم اتمم الفراغ 2ن
الماضي
المضارع
الماضي مع بعض ضمائر الرفع المتحركة
المضارع المجزوم بالسكون
المضارع المبني على السكون
الامر المبني على السكون
قال
ضاع
غار
نام
اسند الافعال الماضية الى الضمائر المعطاة 2ن
الفعل
الضمير
الزمن
الفعل المطلوب
قضى
ياء المخاطبة
الامر
دعا
تاء التانيث الساكنة
الماضي
نهى
نون النسوة
المضارع
راعى
واو الجماعة
المضارع
املا الجدول التالي: 2ن
الفعل المزيد
اخرج
اطمان
انقلب
الفعل المجرد
عملايت بثلاث جمل تتضمن كل منها اسما من الاسماء الثلاثة التي تعرفها
حول الفعل الاتي من مجرد الى مزيد : دفع
اتمم الجدول
المنسوب
المنسوب اليه
اطلس
امني
مستقبل
عمراني
املاء
صحح كل تاء كتبت خطأ
اصبحة الثقافة لاتؤخذ من المدرسة وحدها . بل من المكتبات و المجلاة و وسائل الاتصال الحديثت . وقد صارت السينما والمسرح من الوسائل الهامة في تنميت ثقافة الشعوب
حول كل اسم بن قوسن الى نكرة مع الشكل التام:
في فترة الحر احتاج النيات الى( الماء ) متدفق ، بينما الفصول الباردة يكفيه ان يحصل على ( الندى ) ليلي ودفء .
ضع كلمة / ابن – بن / في مكان النقط :
سافر محمد ......علي الى فاس
.......تاشفين هو مؤسس مدينة مراكش
جاء.......عمتي وساعدني في الاعمال
هو ابو بكر......محمد عالم عربي