شبكة فلسطين التعليمية

     

  
 
 
قديم  أرسلت بتاريخ : 07\02\2013
hayemfr
عضو نشيط
avatar
تـآريخ إنضمــآمي : 23/07/2012
مُشـآركـآتي : 19058
السٌّمعَة : 28
افتراضي  موضوع فلسفة هل من تناقض بين واقع النجاعة ومطلب العدالة؟ فرض تأليفي عدد 3 مع الاصلاح



الموضوع: هل من تناقض بين واقع النجاعة ومطلب العدالة؟

الإصلاح:
* تحديد الأخطاء المشتركة
- سوء فهم للموضوع يتجلى في إسقاط درس" العمل : النجاعة والعدالة " على الموضوع دون اعتبار الموضوع ذاته. هذا الخطأ يجعل من العمل خارج الموضوع ، فالموضوع لم ترد فيه كلمة العمل أصلا وبالتالي ليس هناك من مبرر أولي لقصر دلالة النجاعة والعدالة على درس العمل. يتحدد معنيي النجاعة والعدالة كحدين إشكاليين لمسألة العمل ولكن ذلك لا يعني حصر هذين القيمتين في هذا المجال، بالتاي كان يجب تبرير هذا الربط على الأقل والإعلان في المقدمة على الاشتغال على الموضوع داخل هذا المجال والإشارة لإمكان ربطه بمجالات مغايرة.
غير أنه حتى في حالة تبرير هذا الحصر، فان ذلك يجعل من العمل (المقال) عملا جزئيا لم يستوف تحليل الموضوع في مختلف مجالاته.
الملاحظة الأخيرة ترتبط بسياق المفاهيم داخل الموضوع. الموضوع لم يساءل إمكان التناقض من عدمه في خصوص قيمتي النجاعة والعدالة بإطلاق، وإنما بتعيين النجاعة كواقع والعدالة كمطلب وهو ما يستوجب تحديد دلالة " واقع النجاعة" و "مطلب العدالة".

- مطلوب الموضوع هو السؤال عن طبيعة العلاقة بين المعنيين. لكن ما تم إغفاله في بعض التحارير أنه قد رسم حدود هذه العلاقة بإمكان وجود تناقض، وهو ما يستوجب التثبت في قيمة وشرعية القول بانبناء العلاقة على أساس التناقض.
- الموضوع ورد في صيغة سؤال ومن الطبيعي أن يطلب كل سؤال إجابة لكنه من غير الفلسفي أن نصدر حكما قاطعا و أن نجيب، سواء بالسلب أو الإيجاب دون تثبت. ليس المطلوب أن نجيب بنعم أو لا ولكن أن ننظر في مبررات ومسلمات ورهانات واستتباعات كل إجابة ممكنة ليكون الحكم القطعي ذاته ممكنا ومبررا.

- ضرورة الانتباه إلى تنظيم الورقة وجعل سطرين بين الأجزاء الثلاثة للمقال أي المقدمة والجوهر والخاتمة، ووضع سطر بين كل فكرة رئيسية وفكرة أخرى، مع ضرورة الرجوع للسطر عند نهاية تحليل كل فكرة فرعية.
- الاستشهادات يجب أن توضع بين فاصلين و أن تضمن في المقال بشكل سليم ودون تكلف.

خلاصة نهائية:

يجب الوعي أن مقتضيات الاشتغال على الموضوع في بداية السنة تختلف إلى حد ما عن تلك التي تكون في بداية السنة الدراسية. يعود الأمر إلى أن الامتحان في نهاية السنة الدراسية وبطبيعة الحال في الباكالوريا يمكن أن يتوسع ليشمل أكثر من مسألة من مسائل البرنامج لذلك يجب الانتباه دائما إلى إمكان تعلق الموضوع بأكثر من مجال/ مسألة من مسائل البرنامج. يفترض الأمر إذن الانتباه والوعي بأن كل محاولة لإسقاط الدرس بشكل مباشر على الموضوع يمكن أن تنتهي بنا إلى مأزق. إن تحديد دلالة المعاني المكونة للموضوع لا يكون إلا سياقيا.
كما يجب الوعي بإمكانات استغلال قضايا ومرجعيات فلسفية اعتمدناها في مسألة غير التي يحيل عليها الموضوع بم يمكن أن يثري المقال ويجعله أكثر دسامة وإقناعا.

منقول عن الاخ وحيد الغماري


 مواضيع ذات صلة بـ هذا الموضوع  موضوع فلسفة هل من تناقض بين واقع النجاعة ومطلب العدالة؟ فرض تأليفي عدد 3 مع الاصلاح Collap16 
مواضيع ذات صلة

  
 
 
قديم 12/3/2013, 00:06
rss2
عضو نشيط
avatar
تـآريخ إنضمــآمي : 21/07/2012
مُشـآركـآتي : 1656
السٌّمعَة : 39
افتراضي _da3m_6

موضوع رائع بوركت
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
  
 
 
قديم 12/3/2013, 00:06
rss
عضو نشيط
avatar
تـآريخ إنضمــآمي : 20/07/2011
مُشـآركـآتي : 555
السٌّمعَة : 0
افتراضي _da3m_7

موضوع رائع بوركت
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


مواقع النشر (المفضلة)

 تذكر قوله تعالى :َ ما يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ  موضوع فلسفة هل من تناقض بين واقع النجاعة ومطلب العدالة؟ فرض تأليفي عدد 3 مع الاصلاح Collap17 


لذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 19 ( الأعضاء 1 والزوار 18)
عضويتي


موضوع فلسفة هل من تناقض بين واقع النجاعة ومطلب العدالة؟ فرض تأليفي عدد 3 مع الاصلاح Collap10تعليمات المشاركة
تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
تستطيع إرفاق ملفات
تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

انتقل الى: