شبكة فلسطين التعليمية

     

  
 
 
قديم  أرسلت بتاريخ : 07\02\2013
hayemfr
عضو نشيط
avatar
تـآريخ إنضمــآمي : 23/07/2012
مُشـآركـآتي : 19058
السٌّمعَة : 28
افتراضي  فكرة حول التوجيه المدرسي بالنسبة لتلاميذ السنوات الأولى ثانوي و الثانية ثانوي ( جميع المسالك )


يمثلّ الأسبوع الأخير من شهر أفريل موعد ارجاع بطاقات التوجيه إلى الإدارة بالنسبة لتلاميذ السنوات الأولى ثانوي و الثانية ثانوي ( جميع المسالك )[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
لذلك سأقدّم فكرة عن التوجيه المدرسي الّذي يعتبر أساس النجاح .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



ماذا يمثلّ التوجيه ؟

يمثل التوجيه منعرجا حاسما في حياة التلميذ حيث انه يحدد ملامح مشروعه الدراسي والمهني وبالتالي مستقبله.

يجب أن يتم التوجيه وفق مصلحة التلميذ الفضلى.

التوجيه عملية معقدة تتداخل فيها جملة من العوامل.


عُرف التوجيه عامة بأنه :

" عملية مساعدة الأفراد للتعرف على قدراتهم ومسؤولياتهم وتنظيم خبرات حياتهم واستخدام هذه المعرفة في تكوين صورة واقعية عن أنفسهم وعن البيئة من حولهم بما يساعدهم على التكيف وتحقيق السعادة لهم ولمجتمعهم".

وهو ما يؤكد عليه الفصل 48 من القانون التوجيهي الصادر في جويلية 2002 .
" تؤمن المدرسة تكوين المتعلمين تكوينا متينا ومتوازنا ومتعدد الأبعاد وتساعدهم على امتلاك المعارف واكتساب الكفايات التي تؤهلهم للمشاركة الفاعلة في الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتعلم مدى الحياة والمساهمة في إرساء مجتمع حر ديموقراطي قادر على مواكبة الحداثة والتقدم ."

ما جاء في الهيكلة الجديدة للتعليم الثانوي هو في إطار تحقيق غايات ما ورد في القانون التوجيهي وأساسا في الفصل 48 .

مرحلة التعليم الثانوي تتكون من 4 سنوات

- تمثل السنة الأولى جذعا مشتركا يهدف إلى دعم التكوين العام للتلمذ

- ابتداء من السنة الثانية تتفرع الدراسة إلى 4 مسالك كبرى :

+ الآداب

+ العلوم

+ الاقتصاد والخدمات

+ تكنولوجيا الإعلامية

- في بداية السنة الثالثة يتفرع كل مسلك إلى شعب مختصة حتى يتمكن التلميذ من تكوين معمق في إحدى مجالات المعرفة وتفضي كل شعبة إلى شهادة البكالوريا.

الخصوصيات :

توخي المرونة في التوجيه حيث أصبح من حق التلميذ الاعتراض على قرار التوجيه.

التوجيه المدرسي الجديد يصب في محور مؤهلات التلميذ الذهنية والعاطفية الجسمية حيث أعطى أهمية وأولوية للبعد الفردي والوجداني في عملية التوجيه.

ارتفاع عدد الشعب وهو يهدف إلى تنويع التكوين الذي أصبح ضرورة ملحة خاصة مع عدم تجانس ملامح التلميذ وتنوع انتظاراتهم من المدرسة.

هذا التنويع لا يعني تخصصا معمقا يجعل الشعب مختلفة اختلافا كبيرا بل بالعكس هناك تكافؤ بينها لأنها تركز على التعلمات المشتركة في اللغات والعلوم والإنسانيات.

هذه التعلمات المشتركة تساهم في بناء الملامح العامة للمتخرجين مثل :

- القدرة على التواصل مع الآخرين

- القدرة على البحث عن المعلومة والتخطيط والتأليف.

- القدرة على توظيف الموارد التي توفرها التكنولوجيات الحديثة.

ومواد الاختصاص : تساهم في بناء ملامح مميزة تتعلق بما يضفيه الاختصاص من أبعاد معرفية ومميزات.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


 مواضيع ذات صلة بـ هذا الموضوع  فكرة حول التوجيه المدرسي بالنسبة لتلاميذ السنوات الأولى ثانوي و الثانية ثانوي ( جميع المسالك ) Collap16 
مواضيع ذات صلة

  
 
 
قديم 12/3/2013, 07:30
rss
عضو نشيط
avatar
تـآريخ إنضمــآمي : 20/07/2011
مُشـآركـآتي : 555
السٌّمعَة : 0
افتراضي _da3m_3

موضوع رائع بوركت
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
  
 
 
قديم 12/3/2013, 07:30
rss2
عضو نشيط
avatar
تـآريخ إنضمــآمي : 21/07/2012
مُشـآركـآتي : 1656
السٌّمعَة : 39
افتراضي _da3m_10

موضوع رائع بوركت
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


مواقع النشر (المفضلة)

 تذكر قوله تعالى :َ ما يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ  فكرة حول التوجيه المدرسي بالنسبة لتلاميذ السنوات الأولى ثانوي و الثانية ثانوي ( جميع المسالك ) Collap17 


لذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 19 ( الأعضاء 1 والزوار 18)
عضويتي


فكرة حول التوجيه المدرسي بالنسبة لتلاميذ السنوات الأولى ثانوي و الثانية ثانوي ( جميع المسالك ) Collap10تعليمات المشاركة
تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
تستطيع إرفاق ملفات
تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

انتقل الى: