-8 – مذ كـــرة مقترحــــــــة
النشا ط:- الإيقاظ العلمي والتكنولوجي. المستوى:- التحضيري
المجا ل :- اكتشا ف العالم الحي . الزمن:- 30 د
الموضوع :- اكتشف وجهي. رقم المذكرة:-
الكفاءة القاعدية :- اكتشا ف الجسم . الوسائل التعليمية:- مجسم لجسم الإنسان
مؤشر للكفاءة:- أن يتعرف على عناصر الوجه – صور.
ويميز بين الجنسين . المراجع :- المنهاج – الدليل-دفتر النشاط
المراحل
الأهداف التعلمية
الأنشطــة التعليمية/ التعلمية
التقويم
وضعية الانطلاق
-القدرة على الانتباه للجسم واكتشافه .
-من أنت؟ تحسس جسمك
مم يتكون هذا الجسم؟
مم يتكون رأسك؟
مم يتكون رأس زميلك؟(شعر – وجه – قفا...)
- تشخيصي بحسب الثغرات والصعوبات التي تظهر.
بناء التعلمات
- القدرة على ذكر عناصر الوجه وشكله ولونه .
- القدرة على التمييز بين الجنسين من خلال ملامح الوجه.
- انظر إلى وجه زميلك/ زميلتك واذكر العناصر المكونة له(فم – أنف – أذنان – خدان – ذقن...)
شكله:- دائري – طويل.../ لونه:- أسمر – أبيض ...
- عرض مجسمين / صورتين لرجل ولامرأة للتمييز بينها من خلال الملامح (الشارب- الأقراط –شعر الرأس – شعر اللحية...)
بنائي
- قيادة الطفل إلى معالجة الصعوبات الظاهرة بخلق وضعيات مناسبة ...
مرحلة الاستثمار
- القدرة على تصنيف صور لأشخاص بحسب الجنس, بناء على ملامح الوجه.
- تقديم صور لأشخاص من الجنسين ويقوم الطفل بالتصنيف بناء على ملامح الوجه ( نساء – رجال- بنين - بنات )
نهائي
- عرض صور عليها متناقضات لينقدها الطفل ويحكم عليها .