شبكة فلسطين التعليمية

     

  
 
 
قديم  أرسلت بتاريخ : 24\01\2013
hayemfr
عضو نشيط
avatar
تـآريخ إنضمــآمي : 23/07/2012
مُشـآركـآتي : 19058
السٌّمعَة : 28
افتراضي  إختبار الفصل الاول في مادة اللغة العربية للسنة أولى ثانوي جدع مشترك أداب نمودج رقم (7)+التصحيح


إختبار الفصل الاول في مادة اللغة العربية للسنة أولى ثانوي جدع مشترك أداب نمودج رقم (7)+التصحيح


قال الشاعر :

- وليل كموج البحر أرخى سدوده علي بأنواع الهموم ليبتلــــــــي
- فقلت له لم ا تمطى بصلبـــــه وأردف إعجازا و ناء بكلـــــكل
- إلا أيها الليل الطويل إلا انجـــل بصبح وما الإصباح منك بأمــثل
- فيا لك من ليل كأن نجومـــــــه بكل مغار الفتل شدت بيذبـل
- وقد أغتدي والطير في وكناتها بمنجردقيد الأوابد هيكــــــــــــــل
- مكر مفر مقبل مدبر معــــــــا كجلمود صخر حطه السيل من عل
- له ايطلا ظبي و ساقا نعامـــــه وإرخاء سرحان و تقريب تثقــــل


البناء الفكري :

أ‌- بم يشبه الشاعر ليله في البيتين الأولين ؟
ب‌- تمنى الشاعر زوال الليل . أين يظهر ذلك من النص؟ وما الحالة النفسية التي يعيشها
ت‌- حدد بعض الصفات التي وصف الحصان عند الشاعر.
ث‌- ما دلالة الإكثار من وصف الحصان عند الشاعر ؟
ما النمط الغالب على النص ؟ علل إجابتك.
البناء اللغوي:
أ‌- أعرب الكلمات التي وضع تحتها سطر إعرابا مفصلا. ( ليبتلي – أغتدي ).
ب‌- حدد من النص عاملا ومعموله.
ت‌- عين مجازا من البيت الأول واشرحه مبينا نوعه .
ث‌- ما نوع الصورة البيانية في صدر البيت الخامس ؟ اشرح عباراتها .

حدد قافية البيت الأول ونوعها .

التقويم النقدي للنص :
1. اعتمادا على النص اذكر مصدر خيال الجاهلي . علام يدل ذلك ؟
الوضعية الإدماجية :


  • تميز العرب في الجاهلية بعدة خصال . اذكرها موضحا أثرها على الحياة و وقتئذ و موظفا مكتسباتك النحوية و البلاغية التي درست .
  • لا تخلو قريتك أو مدينتك من محاسن تظهر للرائين فتبهر عيونهم و تغرس الجمال في قلوبهم غرسا . أبرز هذه المحاسن موظفا مكتسباتك النحوية و البلاغية .



التصحيح

أ – البنــــــاء الفكـــــــري


1.يشبه الشاعر الليل بموج البحر والإنسان برخي الستائر ويبتلي و الجمل يمتطى بصلبه لطولهوغم الشاعر.
2.تمنى الشاعر زوال الليل في البيت الثالث (3) لأنه كان يعيش حالة بيئة حزينة سبب الغم
3.مما وصف به الشاعر فرسه قوله (منجرد ، هيكل ، مكر ، مفر ، صلمود صخر.....)
4.أكثر الشاعر من وصف الفرس دلالة على فروسيته وشدة تعلقه بهذا الحيوان الذي كان يكثر من استعماله في صيده
5- نمط النص وصفي يصف الشاعر ليله الكئيب ثم فرسه الحبيب.


ب- البنـــــــاء اللغــــــوي:


1.الإعراب:
·ليبتلي الامحرف جر يفيد التعليل ويبتلي فعل مضارع منصوب بأن المضمرة جوازا بعد لام التعليل علامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره وحذقت للضرورة الشعرية و الفاعل تقديره هو والمصدر المؤول اسم مجرور
·أغتدي : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة للثقل و الفاعل ضمير مستتر تقديره أنا
2.التأمل و المعمول ( غتبار التلميذ فعلا ومعموله أو ناسما .....) مثل: أردف أعجازا .
( فعل + فاعل + م له ).
3.المجاز ( أرضي سدوله ) استعارة مكنية ( ليبتلي ) استعارة مكنية .
4.الصورة (البيت 5) كناية غرصفة البكور أي أن الشاعر قد يخرج إلى مقصد و الطير لا تزال في أعشاشها .
5.بعد التقطيع القافية هي يبتلي وهي منطلقة


التقويم النقدي:


اعتمادا على النص يظهر أن خيال الشاعر الأهلي مرتبط بالطبيعة والبيئة القاسية التي يعيش فيها تحت سيطرتها و ذلك دلالة على محدودية عقله و سذاجته وبساطة تفكيره لأنه يركز على المرئيات ومختلف الميادين دون تعمق في الأمور و خباياها



الوضعية الإدماجية : ( 06)
1. يختار التلميذ إحدى الوضعيتين .2. ضرورة الالتزام بالموضوع و عدم الخروج منه .3. الكتابة بلغة سليمة فصيحة .4. الرسم الصحيح للأحرف مع تنظيم الورقة .5. تعليل الأحكام و إثراء الأفكار و إثبات الشخصية .ضرورة توظيف المطلوب و التنفيذ بمختلف الفرضيات المقدمة





 مواضيع ذات صلة بـ هذا الموضوع  إختبار الفصل الاول في مادة اللغة العربية للسنة أولى ثانوي جدع مشترك أداب نمودج رقم (7)+التصحيح Collap16 
مواضيع ذات صلة



مواقع النشر (المفضلة)

 تذكر قوله تعالى :َ ما يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ  إختبار الفصل الاول في مادة اللغة العربية للسنة أولى ثانوي جدع مشترك أداب نمودج رقم (7)+التصحيح Collap17 


لذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 19 ( الأعضاء 1 والزوار 18)
عضويتي


إختبار الفصل الاول في مادة اللغة العربية للسنة أولى ثانوي جدع مشترك أداب نمودج رقم (7)+التصحيح Collap10تعليمات المشاركة
تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
تستطيع إرفاق ملفات
تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

انتقل الى: