إختبار الفصل الاول في مادة اللغة العربية للسنة أولى ثانوي جدع مشترك أداب نمودج رقم (+التصحيح
النص :
أحن إلى ضرب السيوف القواضب و أصبو إلى طعن الرماح اللواعـــب
[center]وأشتاق كاسات المنون إذا صفــت و دارت على رأسي سهام المصائب
ويطربني و الخيل تعثــر بالقنــــــا حـداة المنايا وارتجاج النوائـــــــــب
و تلمح البيض فيها من كل جانـــب كلمع بروق في ظلام الغياهــــــــــب
لعمرك إن المجد و الفخر و العـــلا و نيل الأماني و ارتفاع المراتـــــب
لمن يلقى أبطالها و سراتها بقلـــب صبور عنـــد رفــــــع المضـــــارب
و من لم يروّ رمحه من دم العـــــدا إذا انسكبت سمــر القنا بالقواضـــب
يعيش كما عاش الذليل بغصّـــــــــة و إن مات لا يجري دموع النـوادب
إذا كذب البرق المولع لشائـــــــــــم فبــرق حسامي صادق غير كـــاذب
( عنترة بن شداد )
الأسئلة :
أولا : البناء الفكري ........................................ ( 07 ن)
1- إلام يحن الشاعر و يصبو ؟
2- كيف يمكن أن يُُنال المجد في رأي الشاعر ؟
3- هناك صورة عن البيئة في العصر الجاهلي . اذكرها .
4- كيف تبدو لك شخصية عنترة من خلال النص ؟
ثانيا : البناء اللغوي : ...................................... ( 07 ن )
1- ما الضمير الذي تكرر في الأبيات الثلاثة الأولى، وعلى من يعود ، و ما دلالة تكراره ؟
2- استخرج صورة بيانية من البيت التاسع ، ثم وضحها و بين أثرها في المعنى .
3- عمّ يعود الضمير ( الهاء ) في : ( لمن يلتقي أبطالها و سراتها ) ؟
4- حدد نمط النص مع التعليل .
5- أعرب ما تحته خط في النص إعرابا تاما .
ثالثا : الوضعية الإدماجية : ................................ ( 06 ن )
* إن صلاح المجتمع بصلاح الفرد ، فما أجمل أن يجمع أفراده روابط المحبة و الإخاء و التسامح *
المطلوب :
حرر فقرة تبين من خلالها أهمية القيم في تماسك المجتمع ، بتوظيف ثلاثة أفعال مضارعة منصوبة
و ثلاثة أحرف مشبهة بالفعل * و تشبيهين .
[size=21]التصحيح
[/size]
البنـــاء الفكري
1. يحن الشاعر إلى ضرب السيوف القواضب، و يصبو إلى طعن الرماح اللواعب.
2. ينال المجد في رأي الشاعر باقتحام ساحة الوغى والصبر على حميا القتال .
3. ينقل لنا النص صورة عن البيئة الجاهلية و المتمثلة في : تمجيد الموت تحت
ظلال السيوف و اعتبار ذلك سبب المجد و ذم الجبان الذي يموت ذليلا و أن
السيف أصدق إذا تضاربت الأقوال .
4. يبدو عنترة متشوقا للقتال متحمسا له كما أنه يفرح للخطوب ، لأن فيها اختبار
لشجاعة و فروسيته ، و حينها يكرم المقدام و يعز و يدبر الجبان فيذل .
البنـــاء اللغوي
1. الضمير الذي تكرر في الأبيات الثلاثة الأولى هو ضمير المتكلم ( أنا ) ، و يعود
على الشاعر ، و دلالة ذلك هي افتخاره و اعتزازه بنفسه .
2. الصورة البيانية من البيت التاسع : ( كذب البرق ) ، حيث شبه الشاعر البرق
بإنسان و حذف المشبه به ثم رمز له بأحد لوازمه على سبيل الاستعارة المكنية ،
و في هذا توضيح و تقوية للمعنى .
3. يعود الهاء ف : ( لمن يلتقي أبطالها و سراتها ) على المعركة .
4.نمط النص : وصفي حجاجي و يؤكد ذلك الصفات و الجمل الشرطية .
5.الإعراب: لمن : اللام : حرف جر . من : اسم موصول مبني على الكون في محل
جر اسم مجرور ( و شبه الجملة متعلق بخبر إن المحذوف تقديره هو
و أصل الجملة إن المجد...هو لمن ) .
يرو: فعل مضارع مجزوم بلم و علامة جزمه حذف حرف العلة و الفاعل ضمير
مستتر تقديره هو .
صادق :خبر مرفوع المبتدأ برق مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره .
الوضعية الإدماجية: ............................................ ( 06 ) ن
*يراعى في تقويم الوضعية الإدماجية ما يلي *:
ـ احترام الحجم و حسن توظيف الظواهر اللغوية و البلاغية وثراء الأفكار مع تسلسلها و مصداقيتها
وسلامة اللغة و جمالية العرض .
ملاحظة :يمكن اعتبار وضعية من إنتاج المتعلم وضعية نموذجية مع إدخال بعض التعديلات عليها .
( انتهـــــــــــــــى )
[/center]