إختبار الفصل الاول في مادة اللغة العربية للسنة أولى ثانوي جدع مشترك أداب نمودج رقم (5)
النص:
قال امرؤ القيس :
1- وليــل كمــوج البحـر أرخى سدولـه علـي بأنـــواع الهمــــوم ليبتــلي
2- فقلـت لــه لمـا تمطــى بصلبـــه وأردف أعجــــازا ونـــاء بكلكـــل
3- ألا أيـها الليــل الطـويل ألا أنجـــل بصبــح و ما الإصــباح منك بأمثـــل
4- فيــا لك من ليــل كأن نجومـــــه بكـــل مـغار الفتــل شــدت بيذبــل
5- وقـد أغتــدي والطيـر في وكناتــها بمنجـــرد قيــد الأوابــــد هيكــل
6- مكــر مفــر مقبــل مدبــر معـا كجلمـود صخر حــطه السيــل من عــل
7- مســـح إذا السابحـات على الونــى أثـــرن غبــــارا بالكــديد المركـل
8- يزل الغــلام الخـف عـن صهواتـه و يلـوي بأثــواب العنيـــف المثقــل
9- له أيطـلا ظبــي و ساقــا نعامــة وإرخـــاء سـرحـان و تقريـب تتفــل
10- فعـن لنــا سرب كـأن نعاجــــه عــذارى دوار في مــــلاء مذيــــل
11- فعادى عداء بين ثــور و نعجــــة دراكا و لم يــنضح بمــاء فيغســــل
تذليل بعض الصعوبات :
سـدولـه : ستائره المظلمة - تمطى بصلبه :تمدد بصلبه أي بوسطه- أردف :أتبع - ناء :هبط - الكلكل :الصدر- مغارالفتل: الحبل المتين - يذبل :اسم جبل - منجرد :فرس قليل الشعر - قيد: ربط - مسح:عداء - السابحات: الخيل السريعة – الكديد:الأرض الصلبة
أيطلا: خاصرتا- إرخاء:عدو *جري-السرحان : الذئب- تتـفــل :ولد الثعلب - دوار: اسم صنم يدار حوله- ملاء: الملاءة
أجب عن الأسئلة التالية (14 نقطة)
البناء الفكري :
- اشرح الكلمات التالية : وكناتها - عذارى - عنّ - سرب .
- مم تألم الشاعر ؟ و بم شبهه ؟
- ما الحقيقة المرة التي يصل إليها الشاعر في البيت الثالث ؟
- في الأبيات وصف شامل للفرس حدده ؟ و بين علام يدل إستيفاء الشاعر له ؟ و ما أثر ذلك على المعنى؟
- ما المشهد الذي نقله في البيتين الأخيرين ؟
-أثرث الطبيعة في بناء الشاعر لمعانيه بناء حسيا * وضح ذلك من خلال ذكر كل المشاهد الطبيعية الحية والجامدة ؟
البناء اللغوي و الفني :
- حدد استخدامات الضمائر في : تمطى * بصلبه *أردف *ناء و ناقش دلالالتها ؟
- لقد وردت في البيت العاشر صورة بيانية استخرجها ( اشرحها و بين نوعها ) ؟
-استخرج طباقين من البيت السادس و بين أثرهما ؟
- أعرب ما تحته خط ؟
- حدد نمط النص و اذكر خصائصه ؟
- أكتب البيت الأول كتابة عروضية مبرزا حرف الروي و القافية .
الوضعية الإدماجية (06 نقاط)
- عرض عليك زميل أن تغيب عن الدراسة لتذهب معه في نزهة إلى وسط المدينة فرفضت .- بين الأسلوب الذي تنتهجه لتبرير رفضك موظفا ما أمكن من التشبيه- المجاز اللغوي- الأحرف المشبهة بالفعل.