إختبار الفصل الاول في مادة اللغة العربية للسنة أولى ثانوي (جدع مشترك أداب) نمودج رقم 2
كرت ُتخوفني الحتوف كأنني أصبحت عن غرض الحتوف بمعزل
فأجبتها إن المنية منهلُ لا بد أن أسقى بكأس المنهل
فاقني حيائك لا أباك واعلمي اني امرؤ سأموت ان لم اقتل
ان المنية لو تمثل مثلث مثلي اذا نزلوا بضنك المنزل
إني امرؤ من خير عبس منصبا شطري و أحمي سائري با لمْنصل
و إذا الكتيبة أحجمت وتلاحظت ألغيت خيرا من معم مخول
و الخيلُ تعلم والفوارس أنني فرقت جمعهم بضربة فيصل
و الخيلُ ساهم ُ ة الوجوه كأنما ُتسَقى فوارسها نقيع الحنْظلِ
و لقد أبيت على الطوى وأظلُّه حتى أنالَ به كريم المأكل
تذليل الصعوبات : الحتوف: الحتف الموت. فاقني: الرمي. المنصِل: السيف. الطوى: الجوع. الكتيبة : الطائفة
من الجيش. تلاحظت: تأخرت. ساهم ُ ة: متغيرة عابسة.
البناء الفكري : ( 08 نقاط)
1. عم يتحدث الشاعر في هذا الّنص؟ علل إجابتك بأدلة لغوية.
2. ما الحقيقة التي أقرها الشاعر في الأبيات؟ عّلل من النص.
3. تحدث عن مظاهر بيئة ال ّ شاعر كما جاءت في الّنص
البناء اللغوي : ( 06 نقاط)
1. حدد نمط الّنص و بعض خصائصه.
2. ما دلالة توظيف ال ّ شاعر لعبارة: "إني امرؤ" و أعربها؟
3. قطع البيت الأول و سم بحره.
الوضعية الإدماجية : ( 06 نقاط)
الرجولة الحّقة تعني المروءة والوفاء والتفاني في أداء الواجب والبعدعن الأنانية.
* اكتب فقرة وجيزة توضح فيها كيف يمكن أن يحقق الإنسان رجولته في الوظيفة التي يشغلها مستعينا بالأدلة
والحجج المقدمة