إختبار الفصل الاول في مادة اللغة العربية للسنة أولى ثانوي جدع مشترك علوم طبيعية وتكنولوجيا نمودج رقم (6)+التصحيح
النص :
أثنــــي علي بمــا علمت فإننــــي سمـــــح مخالقتـي إذا لم أظلــم
[center]و إذا ظلمت فإن ظلمي باســـــــل مــــر مذاقته كطعــم العلقـــــــم
و لقد شربت على المدامة بعدمـا ركد الهواجر بالمشوف المعلـم
فـإذا شربت فإنني مستهــــــــــلك مالي و عرضي وافر لم يكلـــم
وإذا صحوت فما أقصر عن ندى و كما علمت شمائلي و تكرمـي
هــــلا سألت الخيل يابنة مـــــالك إن كنت جاهلة بمـــا لـم تعلمــي
فــــــوددت تقبيل السيوف لأنهــا لمعت كبارق ثغـرك المتبســــــم
فــــأرى مغانم لو أشاء حويتهــا فيصدني عنها الحيـا و تكرمــي
و مـــــدجج كره الكماة نزالـــــه لا ممعن هـربا و لا مستسلــــــم
( عنترة بن شداد )
شرح الألفاظ : لمساعدة الطالب على فهم النص .
ركد : سكن و هدأ . الهواجر : ج ، م هاجرة و هي أشد الأوقات حرا . باسل : كريه.
المشوف : المجلو . لم يكلم : لم يجرح . الكماة : الفرسان الأبطال .
الأسئلة :
البناء الفكري : .......................................... ( 08 ن )
1- عدد الصفات التي خص بها الشاعر نفسه في الأبيات الخمسة الأولى .
2- هل ترى عنترة يعير اهتماما للغنائم ، علام يدل ذك ؟
3- ماذا ينفي الشاعر عن نفسه ؟
4- لماذا كره الكماة مواجهة و نزال عنترة ؟
5- ما دلالة ( تقبيل السيوف ) في النص ؟
6- حدّد نمط النص مع التعليل.
البناء اللغوي ........................................... ( 06 ن )
1- بم تعلل تكرار ضمير المتكلم في النص ؟
2- علام يعود الضمير ( الهاء ) في : ( يصدني عنها ) ، و ما ذا أفاد ؟
3- في البيت الثاني صورة بيانية . حددها ، ثم وضحها مبينا أثرها .
4- في البيت السادس مجاز . حدده و بين نوعة مع التعليل .
5- أعرب ما تحته خط إعرابا تاما .
الوضعية الإدماجية : .................................. ( 06 ن )
لعبت مباراة في كرة القدم و انتهت لصالح المنافس، و ما إن أعلن الحكم عن انتهائها حتى ثار لاعبو
فريقك فتخاصموا مع الحكم و عناصر الفريق الآخر و عمت الفوضى، فتدخلت أنت لإقناع زملائك بالعدول عن هذه التصرفات غير الرياضية .
المطلوب :
حرر ما قلته في فقرة لا تفوق ثمانية أسطر موظفا ثلاث أساليب شرط جازمة و تشبيهين .
( نتمنى لكم النجاح )
[/center]