ما شاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة إلا بالله اللهم إني أسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى
إحصائيات المنتدى | أفضل الأعضاء خلال الشهر | أحدث المشاركات | | |
أرسلت بتاريخ : 24\01\2013 | | | تـآريخ إنضمــآمي : 23/07/2012 | مُشـآركـآتي : 19058 | السٌّمعَة : 28 | | |
| إختبار الفصل الثالث في مادة اللغة العربية للسنة أولى ثانوي جدع مشترك أداب نمودج رقم (2)
إختبار الفصل الثالث في مادة اللغة العربية للسنة أولى ثانوي جدع مشترك أداب نمودج رقم (2)
1. أعـــاذل نعم قوم الحرب قومـــي *** إذا نزل الملمات الكبــــــــــار 2. ربيعة حين تختلف العـــوالــــــي *** وما بي إن مدحتهم ابتهـــــــار 3. ولكنــــي أرى قومـــي ملوكـــــا *** و قيس فـــــي نفوسهم صغـار 4. فضَلنا النـاسَ أن الجـــارَ فينــــَا *** يُجيـرُ و أيُ جَار يُستجـــــــارُ 5. وأنـــــا نطعم الأضياف قدمــــــا *** إذا العذراء أخرجها القُتـــــار 6. وأنـــا الضــــاربون إذا التقينــــا *** كباش القوم قد علمت نــــزار 7. ندافع فــــــي الكريهة عن بنينـــا *** ونعلم أن جبن القوم عــــــار 8. بضــرب لا كفـــــاء له و طــعن *** كأفواه المـــزاد له شَــــــــرار
شرح الألفاظ : العاذل :اللائم / العوالي :الشدة و الهم / القتار : الدخان من المطبوخ*رائحة اللحم * الشواء.../ المزاد : جلود يضرب بعضها إلى بعض و يوضع فيها الماء / الشرر: ما يتطاير من النار/ ربيعة * قيس *نزار. قبائل عربية 1- بمن اختص الفعل ( نعم ) في مستهل النص ؟ وما دلالته ؟ 2- في البيت الثالث اقتران للمدح بالهجاء . بينه مع الشرح. 3- ما هي الصفات التي يفضل بها قوم الشاعر على الناس ؟ 4- هل تجد جدة في معاني المديح عند الأخطل ؟بين وعلل . 5- كيف تبرر سياسيا كثرة المدح في العصر الأموي ؟ 1- النص قائم على المفاضلة .استخرج الأدوات اللغوية المستعملة في ذلك . 2- في البيت الثاني اسم ممنوع من الصرف . حدده و بين علة منعه. 3- صغ اسم الفاعل و اسم المفعول من الفعلين رأى – يجير ) 4- استخرج من صدر البيت السابع لونا بيانيا و بين نوعه وأثره في المعنى . 5- قطع البيت الرابع و سم بحره . الوضعية الإدماجية : - شكلت مؤسستك لجنة لتحسيس التلاميذ بمخاطر الغش في الامتحانات و كنت احد أعضائها - كيف تقنع زملاءك بالعدول عن الظاهرة ؟ وظف صيغ المبالغة * الجناس | | |
| مواضيع ذات صلة بـ هذا الموضوع | | | |
| تذكر قوله تعالى :َ ما يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ | | | |
لذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 19 ( الأعضاء 1 والزوار 18) | عضويتي |
تعليمات المشاركة | تستطيع إضافة مواضيع جديدة تستطيع الرد على المواضيع تستطيع إرفاق ملفات تستطيع تعديل مشاركاتك
كود HTML معطلة
|
| |
| |
| | |
| | |
|
|