بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
هناك بعض الامور التى ينبغى على المعلم مراعتها حتى تحقق عملية التدريس الهدف منها

1 الاعداد الجيد للدرس وتختلف درجات هذا الاعداد وفقا لمتغيرات عديده بعضها خاص بالموقف التعليمى وبعضها خاص بالمعلم ولكن ةهناك امور لا خلاف عليها وهى :

ا تحديد موضوع الدرس تحديدا لاغموض فيه .

ب تحديد اهداف الدرس.

ج اعداد مادة الدرس .

د تحديد طرق التدريس والوسائل التعليميه والانشطه التى ستستخدم اثناء الدرس .

ه وضع خطه لتقويم التلاميذ.


2 استثارة دوافع التلاميذ للتعلم وجعل التلاميذ يشعرون بان ما يتعلمونه انما يتعلموه من اجل حاجتهم الى تعلمه وليس من اجل الامتحان .

3الحرص على مشاركة التلاميذ الكاملة فى الموقف التعليمى بحيث يخرجهم من سلبيتهم التى درجوا عليها بان يستخدم المعلم الاساليب والحيل التربويه .

4 تصحيح استجابات التلاميذ باستمرار خلال الموقف التعليمى من خلال تعديل يعض عناصر الموقف التعليمى بما يساعد على حسن تعلم التلاميذ

5تقويم عناصر الموقف التعليمى بجوانبه المختلفه وليس الاقتصار فقط على تقييم التلميذ فرغم انه هو المستهدف من العمليه التعليميهالا ان تعليمه يرتبط بتعديل جوانب الموقف التعليمى باستمرار