الدكتور رائد الركابي الاستاذ المساعد - جامعة بغداد
الخلاصة : لقد أصبح الانترنت وتطبيقاته الواسعة جزءاً لا يتجزأ من حياة المجتمعات العصرية وقد أخذت تقنية المعلومات حول الحاسوب تغزو كل مرفق من مرافق الحياة ، فاستطاعت هذه التقنية ان تغير أوجه الحياة المختلفة في زمن قياسي ثم ولدت شبكة الانترنت من رحم هذه التقنية فأحدث طوفاناً معلوماتياً ، وأصبحت المسافة بين المعلومة والإنسان تقترب من المسافة التي تفصله عن مفتاح جهاز الحاسوب شيئاً فشيئاً . وإما زمن الوصول إليها فأصبح بالدقائق والثواني فكان لزاماً على كل مجتمع يريد اللحاق بالعصر المعلوماتي ان ينشئ اجياله على تعلم الانترنت وتقنياته ويؤهلهم لمجابهة التغيرات المتسارعة في هذا العصر لذا فقد قامت بعض الدول بوضع خطط معلوماتية إستراتيجية ومن ضمنها جعل الحاسوب وشبكة الانترنت عنصراً أساسيا في المنهج التعليمي .لذا هدف البحث الحالي إلى التعرف على دور الانترنت في التعليم.تضمنت عينة البحث طالبات الصفوف الأربعة في قسم التربية وعلم النفس كلية التربية للبنات ( 71 ) طالبة بواقع ( 19 ) للصف الأول و( 16 )للصف الثاني و( 18) للصف الثالث و( 18 )للصف الرابع. تم بناء أداة البحث حيث شملت (17) فقرة خماسية البدائل(موافق بشدة ،موافق،متردد، غير موافق، غير موافق بشدة) وتم إيجاد الصدق الظاهري للأداة من خلال عرضها على مجموعة من الخبراء المختصين في التربية وعلم النفس وبإيجاد نسبة اتفاقهم حيث بلغت (90% ).تم إيجاد ثبات الأداة باستخدام معادلة الارتباط بيرسون باستخدام طريقة التجزئة النصفية وكانت نسبة (81 % ) ثم صحح بمعادلة سبيرمان براون وأصبحت نسبة(89 % ). ظهرت بالمرتبة الأولى الفقرة ( 17) وهي " ان الانترنت يساعد الطالب في التعرف على احدث الوسائل التعليمية المستخدمة في التعليم " .ثم تليها الفقرة ( 14 ) بالمرتبة الثانية " الانترنت يمكن الطالب من الاطلاع على اخر الابتكارات والاكتشافات العلمية " وجاءت الفقرة ( 1 )في المرتبة الثالثة " الانترنت يوفر مصادر علمية حديثة للطالب" والفقرة (3) بالمرتبة الرابعة وهي " يمكن من خلاله الاطلاع على تطبيقات المعرفة العلمية ".إما الفقرات( 5 ، 13 ، 12 ، 2 ) ظهرت في المراتب الأخيرة على التوالي فالفقرة (2) ظهرت في المرتبة السابعة عشر وهي " يواكب التطور العلمي والتكنولوجي ".
تفسير النتائج : يتضح من خلال نتائج البحث ان للانترنت دوراً كبير في التعليم حيث انه يساعد الطالب في التعرف على احدث الوسائل التعليمية المستخدمة في التعليم كما انه يمكن الطلبة من الاطلاع على احدث الابتكارات والاكتشافات العلميةوهو ما أكده( المحيسن ،1996 ) ،اضافة الى انه يوفر مصادر علمية حديثة ومتنوعة للباحثين والطلبة ويمكن من خلاله ايضاً الاطلاع على تطبيقات المعرفة العلمية بينما يرى افراد العينة ان مواكبته للتطورالعلمي والتكنولوجي ،كما أن الانترنت يساعد على التعلم التعاوني الجماعي بين الطلبة أضافة الى انه يساعد على توفير أكثر من طريقة في التدريس لانه بمثابة مكتبة كبيرة تتوفر فيها جميع الكتب سواء كانت سهلة ام صعبة اضافة الى البرامج العلمية المتنوعة كما انه يوثر بشكل ايجابي على دافعية الطلبة نحو التعلم وتحصيلهم الدراسي،ويزيد من تعلمهم الذاتي ،وتحسن مهارات الاتصال ومهارات الكتابة لديهم وهو ما أكدت عليه دراسة (Williams ,1995)ودراسة (الشديفات،2007). وفي ضوء نتائج البحث يوصي الباحث بالاتي : 1. توعية التدريسيين والطلبة إلى أهمية شبكة الانترنت في العملية التعليمية والبحث العلمي. 2. ضرورة استخدام شبكة الانترنت في التعليم . 3. ضرورة إعداد المعلمين والمدرسين على استخدام الانترنت لكي يتسنى لهم استخدامه في التعليم . 4. تضمين برامج إعداد طلبة كليات التربية على استخدام الانترنت . 5. إعداد مناهج دراسية خاصة للتعريف بشبكة الانترنت والاستخدام الجيد لها . 6. تدريب الطلبة على الاستخدام الايجابي للانترنت . 7. توفير أجهزة حاسوب مربوطة بشبكة الانترنت في المدارس والجامعات.
المقترحات : يقترح الباحث القيام بالدراسات الاتية : 1. اجراء دراسة لمعرفة دور شبكة الانترنت في التحصيل العلمي للطلبة وفي المواد الدراسية المختلفة. 2. اجراء دراسة لمعرفة دور شبكة الانترنت في تنمية الميول العلمية لدى الطلبة . 3. اجراء دراسة لمعرفة دور شبكة الانترنت في تنمية الاتجاهات العلمية لدى الطلبة . 4. اجراء دراسة لمعرفة دور شبكة الانترنت في البحث العلمي .