ما شاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة إلا بالله اللهم إني أسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى
إحصائيات المنتدى | أفضل الأعضاء خلال الشهر | أحدث المشاركات | | |
أرسلت بتاريخ : 06\12\2012 | | | تـآريخ إنضمــآمي : 23/07/2012 | مُشـآركـآتي : 19058 | السٌّمعَة : 28 | | |
| تمارين لاطعام طفلك
تمارين لاطعام طفلك.... الكاتبة : الأخصائية أسيل
خطوه الاولى حددي الوضع الجسدي لطفلك: o هل هو بحاله امتداد تشنجي؟ o هل هو غير قادر على التحكم بحركاته؟ o هل هو مطوي الاعضاء والجسد؟ o هل هو مرتخي وطري ؟ تذكري : o ان افضل اوضاع الاطعام لطفلك --- هو الوضع الذي يجعلك مرتاحه ومطمئنه --- ويجعل الطفل في احسن اوضاع الجلوس التي تحسسه بالامان وتمرينه على الجلوس بطريقه تجنبه التشوهات الجسديه -- والذي يسمح لطفلك بالسيطره على حركات لسانه وشفتيه وفكه للامتصاص والمضغ والبلع . o اجلسي مستقيمة الظهر والرقبه والساقين وتجنبي الوضعيه الخاطئه ولو كانت مريحه لك -- لانها تسبب الاما في المستقبل. o جربي عدة اوضاع للحصول على الوضع الذي يرضيك ويناسب طفلك. o تأكدي انك مهيأة قبل تجربة اي وضع وضعي كل شيىء تحتاجينه من الطعام وادواته بجانبك . o تجنبي كل ما يقطع عليك عملية الاطعام خصوصا في المراحل الاولى لانه ستتمكنين لاحقا من اشراك طفلك في وجبات الطعام العائليه .
واليك بعض الاقتراحات : اذا كان طفلك تشنجا ممتدا بشكل دائم: o لا تحاولي دفع راسه الى الامام بقوه فهذا سيزيد تشنجه الى الخلف o حـــاولي ان تضعي ظهر طفلك بشكل عامودي واحضني راسه بلف مرفقك حول راسه --- او احضني راسه براحة يدك عند الرقبه او قاعدة الراس -- او ضعي مخده صغيره خلف اسفل الراس وليكن راسه دائما في الخط الوسطي للجسد.
اذا كان ذلك غير ممكن وطفلك لا يستطيع الجلوس وحده حاولي الطرق التاليه : o اجلسيه في حضنك ولفي مرفقك حول راسه ولتكن قدماه وفخذاه مطويتان وراسه وكتفاه الى الامام ومن المهم ان تكون قدميك متوازيه مع الارض كي لا ينزلق وضعي صندوقا صغيرا تحت قدميك لتجلسي مستقيمه . o جربي مقعد خاص اشبه بمقعد السياره واذا كان طفلك يستطيع الجلوس بمساعده من الافضل اطعامه مع العائله . o تذكري ان قدماه يجب ان تلامس الارض وغير متارجحه في الهواء. o ويجب ان تكون ركبتاه ووركاه مطويتان بزوايا قائمه وراسه وكتفاه عاموديه الى الامام.
اذا كان طفلك يتشنج منطويا او مرخيا : o تذكري انه من الصعب المحافظه على الطعام والسوائل في الفم o ولا تحاولي دفع راسه بالقوه الى الاعلى لان ذلك سيزيد المشكله o حاولي التحكم بذلك عن طريق اجلاسه بوضع مناسب عبر اجلاسه بحضنك مثبتة ظهره بجسدك وراسه باحدى يديك واطعيميه باليد الاخرى وضعي يده على الطاوله فذلك يساعد على الجلوس مستقيما o او اجلسي الطفل بوضع مائل الى الخلف قليلا ومددي يداه ورجليه اذا كان مطويا واذا كان مرتخيا ساعديه بالمخدات للجلوس بشكل مناسب.
معظم الاطفال لايستطعون تناول الطعام بسهوله لاسباب تتعلق باوضاع غير طبيعيه في اللسان والشفتين اليك بعض الاقتراحات: o تذكري ان القاعدة الاولى هي ثبات الراس في الخط الوسطي o انقري بلطف بطرف اصبعك جبهة الطفل وخديه وذقنه o المسي باصبعك حول الشفاه بشكل دائري او استعملي فرشاة رسم ناعمه o انقري بلطف حول الشفتين o مسدي بلطف داخل الشفتين واللثه o لاحقا حركي اصبعك على سطح اللثه من الخارج باتجاه الاسنان الخلفيه
ان الهدف من هذه التمارين هو منع سيلان اللعاب والمساعده على افقال الفكين وفتحهما والتعود على تحريك الشفتين وعندما يعتاد الطفل على الحركات السابقه ابداي كما يلي : o افركي اللثه خلف الاسنان الاماميه والجهه الاماميه من سقف الحلق o لا تدفعي اصبعك الى مؤخرة الفم اطلاقا o زيدي الضغط فوق الشفتين كلما تجاوب الطفل ولا تضغطي على الرقبه او القصبه الهوائيه.
تمارين تعزز الاحساس في الفم : o مسدي باصبعك او بفرشاة الاسنان طرفي للسان ثم الى الداخل حتى منتصف اللسان واضغطي الى الاسفل بلطف فهذا يساعد الطفل على الاعتياد على الملعقه .
ولتحسين حركة اللسان والشفتين والفك جربي التمارين السابقه والتاليه : o لا تغلقي فم الطفل اذا كان مفتوحا بل حاولي ان تمسكي ذقنه واضغطي للاسفل بلطف او جربي النقر على خديه بمحاذاة الاذنين او اضغطي اسفل الذقن فينفتح الفم كردة فعل ولما ينفتح تماما اضغطي قليلا للاسفل فينغلق الفم. o اذا كان الفم مرخيا : حاولي اغلاقه بشد الشفه العليا الى الاعلى والشفه السفلى الى الاسفل ثم اتركيهما
وهذه بعض التمارين التي تساعد على اغلاق الشفتين : o ضعي اصبعك اسفل الانف(على الشارب) واضغطي الشفه العليا ياتجاه الاسفل عدة مرات o ثم ضعي اصبعك تحت الشفه السفلى واضغطي للاعلى o اذا كانت الشفه العليا مشدوده جربي ان تضعي اصبعيك لضم الشفتين معا o وكرري ذلك عدة مرات .
لتحسين حركة اللسان : o اضغطي باصبعك او بطرف الملعقه على مقدمة اللسان وساعديه قليلا بدفع اللسان للاعلى o ادفعي اللسان من جانب لاخر o ضعي اسفل الملعقه على طرف اللسان واضغطي للاسفل وللامام قليلا o ضعي بعض العسل او المربى او السكر على الشفه السفلى وادفعيها باتجاه اللسان مشجعة الطفل على لحسها عن شفتيه o جربي وضع العسل على اللثه العليا من الداخل ثم اضغطي اللسان للاسفل واتركيه وشجعي الطفل على لحس الطعام. o شجعي الطفل على وضع طرف لسانه خلف الاسنان العليا او ضعي بعض العسل هناك واطلبي منه لحسها . o ضعي القليل من العسل او المربى على ملعقه واضعة اياها على طرف اللسان ثم اضغطيها على اللسان واخريجيها مشجعة الطفل على اخراج لسانه تابعا الملعقه o مرري الابهام والسباته من اسفل الى اعلى الرقبه من الجهتين فهذا يساعد ردة فعل البلع ويعود الطفل تدريجيا على بلع لعابه
ملاحظات : o لن يستطيع الطفل البلع اذا تم اطعامه وراسه مرتخ الى الخلف فبجب اطعامه وراسه مرتفع ومستقيم o لتكن الملقعه على مستوى فم الطفل لا اعلى منه كي لا يرفع راسه وليستخدم شفتيه لالتقاط الطعام ويجب ان ندعه يشاهد الطعام الذي سياكله. o يجب وضع كميات قليله من الطعام في الملعقه ليتعرف على الطعم . o اما اذا كان لسان الطفل بارز الى الخارج فيجب وضع الطعام جانب الفم او وسط اللسان والضغط بلطف الى الخلف.
لتشجيع حركة المص : o نضع بعض العسل او المربى على الاصبع ونضعها في فم الطفل وندلك اللثه واللسان بنعومه ونساعد الطفل على مص الرضاعه بكبس لطيف اسفل ذقنه بينما نضع حلمة الرضاعه على لسانه o نمسد بلطف اسفل الذقن واعلى الحلقوم لنساعده على البلع o ندلك بحركات دائريه الخدين واسفل الذقن للمساعده على المضغ o نمضغ الطعام امام الطفل كي يراقبنا ويقل حركات الفم والفك . o عدم محاولة فتح الفم باليد او بالملعقه o نضع الابهام اسفل الذقن لنساعد على المضغ o تذكبر الطفل ببلع لعابه كلما اوشك على سيلانه خارج الفم o مسح الذقن دائما ليتحسس الطفل باللعاب عندما يسيل o ولا نمسح اللعاب بحركه عرضيه فذلك يزيد من سيلان اللعاب o يجب مسحه بتقطيع حول الفم بأجمعه o يجب الحرص على نظافة الاسنان وعدم استعمال الملاعق البلاستيكيه .
| | |
| مواضيع ذات صلة بـ هذا الموضوع | | | |
| تذكر قوله تعالى :َ ما يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ | | | |
لذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 19 ( الأعضاء 1 والزوار 18) | عضويتي |
تعليمات المشاركة | تستطيع إضافة مواضيع جديدة تستطيع الرد على المواضيع تستطيع إرفاق ملفات تستطيع تعديل مشاركاتك
كود HTML معطلة
|
| |
| |
| | |
| | |
|
|