ما شاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة إلا بالله اللهم إني أسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى
إحصائيات المنتدى | أفضل الأعضاء خلال الشهر | أحدث المشاركات | | |
أرسلت بتاريخ : 06\12\2012 | | | تـآريخ إنضمــآمي : 23/07/2012 | مُشـآركـآتي : 19058 | السٌّمعَة : 28 | | |
| إرشادات عامة لمساعدة الطالب ضعيف البصر
إرشادات عامة لمساعدة الطالب ضعيف البصر 1. تهيئة الظروف للاستفادة من القدرات المتبقية عن طريق : o توفير الإضاءة المناسبة . o أن يكون مصدر الإضاءة جانبياًً للطفل . o مراعاة عدم ظهور الظلال على الناحية التي ينظر إليها الطفل . o جلوس الطفل في مكان قريب من السبورة . o عدم الوقوف بين الطفل ومصدر الضوء .
2. تهيئة الظروف النفسية والاجتماعية المناسبة للطفل داخل الصف بمراعاة ما يلي : o ساعد الطفل على تنمية اتجاهات سليمة نحو نفسه وعلى إدراك الصعوبات التي يعاني منها . o راعي الفروق الفردية بين الأطفال . o اسمح للطفل بالمشاركة في جميع النشاطات . o عبر للطفل عن سعادتك لوجوده في الصف . o أعط الطفل أدواراً قيادية كالأطفال الآخرين . o عامل الطفل كما تعامل الآخرين . o أعط الأطفال المبصرين معلومات عن طبيعة الضعف البصري . o شجع التفاعلات الإيجابية بين الطلبة .
3. تهيئة الظروف التعليمية المناسبة للطفل داخل الصف مع مراعاة ما يلي o توفير الأدوات التعليمية المناسبة، كالسجلات والأشرطة والمكبرات، والطباعة المكبرة، والأقلام الغليظة . o التحدث أثناء الشرح بصوت عادي مسموع . o التحدث عما يكتب على اللوح . o إعطاء الطفل نسخاًً ة بخط واضح . o اسمح للطفل بأن يكون قريباًً من منطقة التطبيق إذا كنت تقوم بتجربة . وإذا تحدث عن صورة أعطها للطفل أو دعه يقترب أكثر من غيره لرؤيتها . o أعط الطفل وقتاًً أطول من غيره لعمل واجباته أو امتحاناته، فإذا كان الأمر صعباًً استخدم الطرق الشفوية أو التسجيل . o إذا أعطيت الطفل واجبات منزلية، حدد مدى حاجته لمعينات بصرية أو غيرها لإتمام الواجب واعمل على توفيرها أو إعارتها له بالتنسيق مع الأهل .
4. تهيئة الخبرات المدرسية بطريقة مقبولة للطفل : o ناد الطفل باسمه كلما أردت التحدث معه أو توجيه سؤال له واطلب من التلاميذ الآخرين عمل ذلك . o عزز السلوك الاجتماعي المقبول داخل المدرسة ووجه الطفل نحو السلوكيات الصحيحة. o لا تحرم الطفل من النشاطات الرياضية التي يمكن أن يتعلمها ويستمتع بها، مع مراعاة تكييف ما هو غير مناسب حسب حاجته . o عرف الطفل بالتفصيل على كل مرافق المدرسة وتأكد من معرفته لها . o وضح للطفل أي تغيير يحدث في الصف أو خارجه لئلا يقع في مأزق . o نسق مع المرشد النفسي في المدرسة للتأكد من متابعة تقديم الخدمات النفسية بالشكل السليم. o أكد على استقلالية الطفل وعلمه متى يطلب المساعدة وكيف يطلبها إن اقتضى الأمر ذلك .
المرجع/ الإعاقة البصرية د. منى الحديدي ـ دار الفكر للطباعة والشر
| | |
| مواضيع ذات صلة بـ هذا الموضوع | | | |
| تذكر قوله تعالى :َ ما يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ | | | |
لذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 19 ( الأعضاء 1 والزوار 18) | عضويتي |
تعليمات المشاركة | تستطيع إضافة مواضيع جديدة تستطيع الرد على المواضيع تستطيع إرفاق ملفات تستطيع تعديل مشاركاتك
كود HTML معطلة
|
| |
| |
| | |
| | |
|
|