ما شاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة إلا بالله اللهم إني أسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى
إحصائيات المنتدى | أفضل الأعضاء خلال الشهر | أحدث المشاركات | | |
أرسلت بتاريخ : 06\12\2012 | | | تـآريخ إنضمــآمي : 23/07/2012 | مُشـآركـآتي : 19058 | السٌّمعَة : 28 | | |
| ما هي طريقة برايل وما مدى أهميتها في حياة المكفوفين ؟
ما هي طريقة برايل وما مدى أهميتها في حياة المكفوفين ؟ طريقة برايل هي الوسيلة التي يستخدمها المكفوفون الآن في القراءة والكتابة وهي طريقة تتكون من عدد من الخلايا ، وتحتوي كل خلية على عمودين ، يتكون كل عمود من ثلاثة نقاط بارزة ، يستطيع الكفيف أن يقرأها من خلال تلمسها بأطراف أنامله ،أرقام النقاط في العمود الأول من الخلية هي 1-2-3 من أعلى إلى أسفل ، وأرقام النقاط في العمود الثاني من الخلية 4-5-6 من أعلى إلى أسفل أيضا ، ويتكون كل حرف أو كلمة أو عدد أو علامة ترقيم أو علامة إعراب أو حرف موسيقي من تكوين خاص لهذه الحروف البارزة.
ويمكن الكتابة بطريقة برايل عن طريق اللوح المعدني باستخدام قلم ذو سن معدني مدبب يقوم بكتابة الحروف من خلال ثقوب في الورقة بواسطة لوحة معدنية أو خشبية محفور بها عدد من خلايا برايل ، ثم يقوم بقراءة الكتابة بعد قلب الورقة من الخلف. أو آلة برايل التقليدية وهي أدوات قديمة لا تحقق طموحات المكفوفين. أما الآن فقد حققت التكنولوجيا تطورا هائلا بالنسبة للمكفوفين من خلال التطوير في تقنيات الحاسوب الذي يقوم بتحويل الكتابة العادية إلى طريقة برايل على أسطر إليكترونية من خلال برنامج قارئ الشاشة " فيرجو" بحيث يستطيع الكفيف قراءة ما يعرضه من معلومات ومعارف بسهولة تامة.
وقد يسرت طريقة برايل على المكفوفين أن يسجلوا مذكراتهم ويكتبوا رسائلهم ويقرءوا ما يحلوا لهم من الكتب والمجلات وأن يقوموا بإجراء العمليات الحسابية المختلفة ، كما مكنتهم من قراءة وكتابة المقطوعات الموسيقية المختلفة . وقد أخذ الإتحاد الدولي للمكفوفين The National Federation of the Blindعلى عاتقه الإلتزام بالعمل على دعم إنتشار طريقة برايل وتعليم المكفوفين من خلالها . وأطلق في ذلك شعاره الشهير "قارئي برايل هم القادة " "Braille Readers are Leaders" وفي دراسة حديثة وجد أن الأشخاص الذين يتعلمون برايل في مرحلة مبكرة من العمر قد استطاعوا أن يكملوا دراستهم ، وأن يحصلوا على وظيفة مرموقة ودخل مرتفع ، كما كانت قراءتهم أكثر وذلك مقارنة بالمكفوفين الذين لم يتعلموا برايل منذ الصغر . وعندما إنخفض معدل القراءة والكتابة بطريقة برايل في أمريكا بين عام 1960 وعام 1980 إنخفاضا حادا بسبب دمج المكفوفين في المدارس العامة،بسبب قلة المعلمين الذين يعرفون طريقة برايل ومن ثم إرتفاع معدل الأمية بين المكفوفين ، قامت منظمات المكفوفين بالتحرك نحو الضغط وبقوة لفرض التعليم بطريقة برايل في المدارس العامة. ونتيجة لذلك قامت أكثر من ثلاثين ولاية أمريكية بسن التشريعات الخاصة بالقراءة والكتابة بطريقة برايل في المدارس العامة ، وتحفيز المؤسسات التربوية على تعليم المكفوفين بهذه الطريقة.
وفيما يلي عدد من العوامل التي تبرز أهمية طريقة برايل في تعليم المكفوفين : 1- طريقة برايل هي الوسيلة الوحيدة التي من خلالها يستطيع الكفيف أن يقرأ اللغة المكتوبة 2- طريقة برايل هي الوسيلة التي من خلالها يستطيع الكفيف أن يدرس المواد المعقدة مثل الحساب والكيمياء والتدبير المنزلي وعلم دراسة الموارد المالية . 3- طريقة برايل هي الوسيلة التي من خلالها سيستطيع الكفيف أن يستخدم قناتين عقليتين في آن واحد للتواصل مع الآخرين هما الكلام والكتابة . 4- طريقة برايل هي الوسيلة التي من خلالها يستطيع الكفيف أن يسجل العناوين الهامة بالنسبة له ، عناوين الكتب والمقالات والأشخاص ...إلخ ، وأن يحتفظ بها بكل سهولة. 5- طريقة برايل هي الوسيلة التي من خلالها يستطيع التلميذ الكفيف أن يقرأ دروسه بهدوء في المدرسة أو المنزل. 6- طريقة برايل هي الوسيلة التي عن طريقها يستطيع الكفيف أن يتعلم تعقيدات اللغة ، كالهجاء والنحو، وعلامات الترقيم وعلم العروض .... إلخ 7- طريقة برايل هي الوسيلة الوحيدة التي عن طريقها فقط يستطيع الكفيف أن يتواصل بسهولة مع الكفيف الأصم . 8- طريقة برايل هي الوسيلة الوحيدة التي يستطيع من خلالها المحامي الكفيف أن يقرا المرافعات في القضايا المختلفة . 9- طريقة برايل هي الوسيلة الوحيدة التي يستطيع من خلالها الموظف الكفيف أن يقدم الخدمات المتعلقة بمعلومات أو بيانات معينة إلى الجمهور. 10- طريقة برايل تفتح مجالات شتى للعمل أمام المكفوفين. ولقد أكد الباحثون الأكاديميون أن التعليم المبكر للبرايل يرتبط بقوة بالنجاح الأكاديمي والمهني في حياة المكفوفين فيما بعد.
المقارنة بين طريقة برايل وبرامج الصوت 1- الإضرار بالأذن : تسبب سماعات الأذن أضرارا بالغة بالأذن، وقد اجرى روبرت نوفاك، مدير العيادة الطبية في جامعة بوردو في إنديانا وباحثون آخرون اختبارات على عدد من الطلاب، وخلصوا إلى أن سماعات الأذن تسبب فقدانا متزايدا لحاسة السمع خصوصا عندما يكون الصوت مرتفعا جداً. وقال رئيس إدارة علوم الاتصال في جامعة نورث ويسترن الأمريكية أنه غالبا ما توضع السماعات مباشرة في الأذن ولا تكون محكمة وبالتالي قد تسمح بتسرب الضوضاء الخارجية الأمر الذي قد يجعل المستمعون يميلون إلى رفع الصوت أكثر للتغطية على الأصوات الخارجية. وفي دراسة كندية حديثة حذرت من مخاطر سماعات الأذن لأنها قد تساهم بشكل كبير في انخفاض حدة السمع وربما فقدانه. 2- الخصوصية : تتمتع طريقة برايل بخصوصية فريدة تسمح للكفيف بالاطلاع والتصفح وكتابة رسائله في حضور عدد خفير من الناس دون أن يلتفت إليه أحد أو ينزعج منه أحد أو يطلع أحد على ما يكتب أو يقرأ . 3- الاندماج مع الآخرين : تساعد طريقة برايل المكفوفين على الإندماج مع الآخرين من خلال إتاحة الفرصة أمامهم للتواصل معهم والإنصات إليهم أثناء الحديث مع متابعة ما يقرأ أو يكتب دون تشتت أو عزلة ، عكس ما تفرضه برامج الصوت من عزلة على المكفوفين تحت سيطرة الاستماع وانشغال الأذن الكامل . كما تساعد عل إنجاح عملية إدماج الطالب الكفيف في المدارس العامة من خلال منح نظرائه من المبصرين الحق في التعلم الهادئ بعيدا عن ضوضاء الصوت . 4- تيسير العملية التعليمية : من خلال طريقة برايل يستطيع الطالب الكفيف أن يدون ملاحظاته داخل الفصل وأن يستمع إلى ملاحظات الآخرين ويدونها في آن واحد وأن يبحث عن النقاط التي يريدها وهو يستمع إلى زملائه ، خاصة مع استخدام الأجهزة الحديثة مثل جهاز برونتو ، أصغر أجندة محمولة للمكفوفين في العالم ، وأن يصل إلى أي موضوع من موضوعات الدراسة بسهولة تامة . 5- التواصل التحريري : بدون طريقة برايل لا يمكن للكفيف أن يتواصل تحريريا مع الآخرين سواء من خلال أداء الامتحانات التحريرية داخل الفصل أو من خلال مراسلة رفاقه المبصرين أو كتابة المقالات والمذكرات الخاصة .
الملاحظات الحديثة في تعليم طريقة برايل ظهرت عددا من الملاحظات الحديثة في تعليم طريقة برايل نتيجة الدراسات في هذا المجال ، ومن أبرز هذه الملاحظات: 1- التركيز على الطفل نفسه. ركزت طرق وأساليب تعليم القراءة خلال السنوات القليلة الماضية على الطفل نفسه، ليس فيما يتعلق بالمعرفة والقدرة على التعلم فقط وإنما أيضا من خلال المساهمة الفاعلة من الطالب واعتماده على نفسه. (Sweet, 1994) 2- تزويد الطالب بمعلومات عن البيئة المحيطة. كما أكدت على أهمية أن يكون لدى الطالب قاعدة معلومات قوية عن البيئة المحيطة عندما يبدأ في تعلم القراءة، فالتلاميذ الذين ليس لديهم معرفة قوية بالبيئة سوف يواجهون مشكلات في تعلم القراءة، وقد تستمر معهم هذه المشكلات فيما بعد، وتشمل هذه المشكلات مشكلات في الفهم ، ومشكلات في المفردات اللغوية. 3- الإبتعاد عن التجريد. يواجه الأطفال المكفوفون قصورا في تنمية المفاهيم بسبب عدم قدرتهم على رؤية الأشياء كما هي عليه في الطبيعة كما يراها أقرانهم المبصرين، لذا يجب الإستعانة بالعديد من الأمثلة الملموسة والمتوفرة في بيئة الكفيف.
| | |
| مواضيع ذات صلة بـ هذا الموضوع | | | |
| تذكر قوله تعالى :َ ما يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ | | | |
لذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 19 ( الأعضاء 1 والزوار 18) | عضويتي |
تعليمات المشاركة | تستطيع إضافة مواضيع جديدة تستطيع الرد على المواضيع تستطيع إرفاق ملفات تستطيع تعديل مشاركاتك
كود HTML معطلة
|
| |
| |
| | |
| | |
|
|