هناك عدة نقاط يجب ان تضع في الحسبان من اجل التسهيل علي الطالب المعوق الذي يدرس داخل

المدارس العادية .

1. المدرس : لابد للمدرس ان ياخذ انثاء دراستها الجامعية واعداه ليكون

كارد من كوراد الحركة التعلمية ان يكون هناك مادة تشرح لها او تعرفه

( كيفية التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة وطرق معاملتهم ) بما لايوثر عليهم

والمادة هذه بالذات لابد ان تكون ( نظري وعلمي )

وطبعا هناك من يقول ان الاعداد الكبيرة للطلابة قد تكون عائق امام معرفة الدكاترة للمستوي الطالب الحقيقي

وتحوله دون اعداه جيد لتعليم المعاق ؟

ولكن الحل بسييط جدا هو ان يكون النجاح والاختبار في تلك المادة باشراف لجنة من الاساتذة الجامعيين

وتقسيم عدد الطلاب عليهم بالتساوي

2. الاشراف النفسي :

لابد من وجود اشرف نفسي علي مسنوي جيد للتعامل مع الطلابة ذوي الاحتياجات الخاصة

بصورة عملية سليمة وتكون لها عدة مهام :

أ. معرفة حالة الطالب والابعاد النفسية للحالة وافضل الطرق الممنكة للتعامل معها

ب. ان يقوم بتعرف المعلم طريقة التعامل الصحيحة مع الحالة وان يكون هذا المشرف حلقة

اتصال وربط بين الطالب والمعلم

3. دور المدرسة في مساعدة المعوق :

- اذا كان الطالب المعوق متفوق دراسيا لابد ان تقوم المدرسة بتكريمه علي مراي ومسمع من جميع زملائه الطلابة من الاصحاء

حتي يكون هذا التكريم نقطة انطلاق نحو مراحلة جديدة من حياتة اكثر قوة وتحدي.

- اذا كان الطاالب المعوق متعثرا دراسيا

لابد ان يعرف المدرس والمشرف اسباب التعثر والعمل علي بشكل جدي علي حلها

-لابد ان تقوم ( وزارة التربية والتعليم او وزارة التعليم العالي ) بعمل يكون دافع علي زيادة قدرة الطالب الدراسية

وذلك عن طريق عمل دورات للغات والحاسوب

بالاضافة التي توزيع حاسب الي لكل طلاب معوق

اتمني ان يقدم من لديه اي أفكار تفيد هذا الموضوع ان يتقدم بها

من اجل حياة افضل لكل المعاقين .