مـن مـوضـوع ( صـوت مـرتفع ) ( 1 )
"أمـيرة تـجلس أمـام الـتليفزيون . صـوت الـتليفزيون مـرتفع ، لاحـظت الأم ارتـفاع صـوت الـتليفزيون ، قـامت الأم وخـفضت الصـوت ، قـالت أمـيرة : يـا أمي أنـا لا أسـمع ، مـن فـضلك أريد أن أسـمع . "
( أ ) اسـتخرج مـن الـقطعة الـسابقة مـا يلي : -
كـلمة بـها لام قـمرية : ……… ، كـلمة بـها لام شـمسية :…………..
كـلمة بـها مـد بالألف : ……… ، كـلمة بـها مـد بالـياء :……………
كـلمة بـها تاء مربوطة : ……… ، كـلمة بـها تـاء مفتوحة : ………….
مـضاد / خـلف : ………….. ، عـكس / تـقف : ………………..
*************************************************
( ب ) مـاذا لاحـظت الام ؟ …………………………………………
( ج ) إلـى أى شـئ تـنبهت الأم ؟ …………………………………
( د ) بـماذا نـصح الـطبيب الأم ؟ …………………………………
( هـ ) عـلى أى شـئ حـافظت الأم ؟ ……………………………..
*************************************************
( و ) امـلأ الـفراغات الاتـية بالـكلمات الـمناسبة مـما بـين الـقوسين :-

[ الـصيدلية - الـتليفزيون - نـظافة - نـعمة ]
1- أنـا لا أرفـع صـوت ………………..
2- نـشترى الـدواء مـن .........................
3- الـسمع ...................... مـن عـند الـله
4- تـهتم الأم بـ.................. الـبيت

*************************************************
حـول كـما فـى الـمثال :-

أمـيرة تـشرب الـدواء ــــــــــــــــــــــ تـشرب أمـيرة الـدواء
أمـيرة تـجلس أمـام الـتليفزيون ــــــــــــــــــــــ ...........................
الأم حـافظت عـلى مـواعيد الـدواء ــــــــــــــــــــــ............................


مـن مـوضوع ( أمـير والـكهرباء ) ( 2 )
" فى ليلة هادئة كان أمير يقرأ قصة ، شم أمير رائحة بلاستك يحترق ، تتبع أمير الرائحة ، وصل أمير إلى باب المطبخ ، الرائحة تنتشر فى البيت ،لم يتوصل أمير إلى مصدر رائحة "
أ‌- مـاذا شـم أمـير ؟ ..............................................
ب- مـا مـصدر الـرائحة ؟ ........................................
ج- مـاذا فـعل الأب ؟ .............................................
اسـتخرج مـن الـقطعة الـسابقة
كلمة بها لام شمسية ............. ، كلمة بها لام قمرية .............
كلمة بها مد بالألف .............. ، كلمة بها مد بالياء ..............
حرف جر ..................... ، كلمة بها تاء مربوطة ..........

***********************************************
د- رتـب الـجمل الاتـية لـتكون قـصة :-
شكر المعلم التلميذ 1- ..............................
عرف المعلم مصدر رائحة الغاز 2- ..............................
أخبر التلميذ المعلم 3- ...............................
شم التلميذ رائحة الغاز 4- ...............................

***********************************************
هـ- ضـع كـل كـلمة مـن الـكلمات الاتـية فـى مـكانها الـمناسب:-


( أنـا - نـحن - هـو - هـى )
1- ............ أسقى الزرع
2- ............ لا نحب أن نصاحب الأشرار
3- ............ يعمل سائق سيارة
4- ............ تهتم بنظافة ملابسها


مـن مـوضوع ( فـى الـفصل ) ( 3 )
" سلوى صديقة أميرة ، سلوى تجلس فى نهاية الصف ، سلوى تدقق النظر إلى السبورة ، الكلمات غير واضحة أمام سلوى ، فركت سلوى عينيها تحاول أنت تقرأ الكلمات ، عين سلوى تؤلمها "
( أ ) استخرج من الفقرة السابقة :-
كـلمة بـها مـد بالألـف ........... كـلمة بـها مـد بالـواو ..........
كـلمة بـها مـد بالـياء ............ حـرف جـر .......................
كـلمة بـها لام شـمسية ............ كـلمة بـها لام قـمرية ............
مـضاد نـهاية ...................... مـرادف فـركت ..................
***********************************************
( ب ) رتب الكلمات الاتية وكون جملاًَ :-
الـمعلم - مـن - الـطبيب - طـلب - سـلوى - فـحص - عـين
.................................................. .................................
مـن - الـبصر - نـعم - نـعمة - الـله - عـظيمة
.................................................. ..................
تـرى - الاشـياء - واضـحة - عـلى - الـسبورة - سـلوى
.................................................. ..........................
***********************************************
جـ - ضع علامة الترقيم المناسبة من الاتى مكان النقط ( ؟ - 0 - ، )
1- أنا أذاكر دروسى ... وأكتب واجبى
2- أنا أحب أسرتى ... ، 3- متى تذهب إلى المدرسة ...
***********************************************
د- حول كما فى المثال :-
هو يتعاون مع أسرتة هى تتعاون مع أسرتها
هو يذاكر دروسه .....................
هو يلعب مع زملائه .....................
.................... هى تساعد والدتها