ما شاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة إلا بالله اللهم إني أسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى
إحصائيات المنتدى | أفضل الأعضاء خلال الشهر | أحدث المشاركات | | |
أرسلت بتاريخ : 29\11\2012 | | | تـآريخ إنضمــآمي : 23/07/2012 | مُشـآركـآتي : 19058 | السٌّمعَة : 28 | | |
| امتحان الأدب العربي – شعبة آداب وفلسفة -
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] امتحان الأدب العربي – شعبة آداب وفلسفة - النّص :1. كم غـادر الشعـراء مــــن متردم و لربّ تــال بـزّ شـــــأو مقــــــــدم2. سل مصر عني إن جهلت مكانتي تخبـرك عن شـرف و عـزّ أقــــــدم3. بَـلِهٌ نشأت مع النبات بـأرضهـــا و لثمــت ثغر غديـره المتـبســـــــم4. فنسيمـهـا روحـي و معـدن تربها جسمي وكــوثــر نيلهـا محيـا دمـي5. فــإذا نطقت فبالثنــاء على الــذي أولـتــه مـن فضــل علـيّ و أنــعـــم6. أهـلـي بهـا و أحبتي و كفى بــهم إن كــانت الأبنــاء خــور الأعـظـــم7. هي جنـة الحسـن التي زهـراتـها حــور المهـــا و هزار أيكتهـا فمـي8. مـا إن خلعـت بهـا سيـور تمائمي حتى لبسـت بهــا خمــائل مخــذمـي9. شعر جمعت به ضـروب محاسن لـم تجتمـع قبـلــــي لحــيّ مُــلهَـــــم10. فأنا ابن نفسي إن فخرت وإن أكن لأغــر مـن ســلف الأكـارم أنتـمـــي11. فـدع الخفي وخـذ لنفسـك حظها ممّـا بــــدا لــك فهْـو أهنــأ مــغــنــم12. لا يستطـيع المـرء مـبلغ ما نأى عـنه و لــــو صعد السمــاء بســلــم13. فـدع الأمــور إلى مـدبر شــأنها و ارغــب عـن الدنيــا بنفسك تسـلـم «محمود سامي الباروديّ» الأسئلة: أ - البناء الفكريّ: ( 09 نقاط ) 1. كيف تبدو علاقة الشّاعر بوطنه ، علّل . 2. الشاعر متأثّر بالقدامى في بعض المعاني ، أين يظهر ذلك ؟ 3. ضع عنوانا مناسبا للنّصّ. 4. لخّص مضمون القصيدة محترما تقنية التلخيص. 5. شعر الحنين إلى الأوطان من الأغراض الشعريّة القديمة، وضّح ذلك ثم اذكر دواعي عودة الشعراء للنظم فيه حديثا. 6. أين تلمس ذاتية الشاعر؟ دعّم ذلك بأمثلة من النّصّ. ب- البناء اللّغويّ: (09 نقاط) 1. علام يدل تكرار ضميري المتكلم المفرد : الياء و التاء في النص؟ 2. أعرب ما تحته خط في النّصّ. 3. استخرج من البيت العاشر كلمة معربة إعرابا تقديريا مع التوضيح . 4. في صدر البيت الثاني مجاز. حدّده مبيّنا علاقته ووجه البلاغة فيه. 5. في البيت الثاني عشر تضمين توقف عنده بالشرح. 6. ما النمط الغالب على النص؟ علّـل. 7. قطّع البيت الرابع ثم سمّ بحره . ج ـ التّقويم النّقديّ[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]02 نقطتان) قال عنترة بن شدّاد : هل غادر الشّعراء من متردّم أم هل عرفت الدّار بعد توهّم قارن بين رأي عنترة ورأي البارودي في مطلع النّصّ مبيّنا موقفك من الرّأيين. نموذج الإجابةأ) البناء الفكري: 1- علاقة الشاعر بوطنه قوية و يظهر ذلك من خلال كثير من المعاني الواردة في نصه و منها ما جاء في الأبيات : 3-4-8 2- الشاعر متأثر بالقدامى في بعض المعاني و يظهر ذلك في قوله : كم غادر الشعراء ......... متأثّر بعنترة. سل مصر ........ تخبرك.... متأثّر بعنترة. .... و لو صعد السماء بسلّم متأثّر بزهير. إضافة إلى فخره بنفسه على عادة الشعراء الجاهليين. 3ـ الحنين إلى الوطن والشوق إلى الأهل. 4ـ تلخيص الأبيات : يراعي فيه المترشح : أ- الإيجاز . ب- اعتماد الأسلوب الخاص و سلامة اللّغة . ج- المحافظة على معاني الأبيات . 5ـ عُرف شعر الحنين في صدر الإسلام وقد أوجدته الفتوحات الإسلاميّة، وفي العصر الحديث عاد الشعراء إلى نظمه لظروف سياسيّة ( ظاهرة نفي الشعراء ). 6ـ نلمس ذاتية الشاعر في افتخاره بنفسه وبأسلافه في البيت العاشر ، وكذا استخدامه ضمير المتكلم " أنا ـ مكانتي ـ روحي ـ جسمي ـ فمي..." ب) البناء اللغوي:
1- يدل تكرار ضميري المتكلّم: الياء والتاء على طغيان الجانب الذاتي على النص إذ إنّ الشاعر يصف مشاعره و أحاسيسه تجاه وطنه و يفخر بنفسه كذلك....... 2- الإعراب : كم : خبرية تفيد التكثير مبنية على السكون . لو : حرف امتناع لامتناع يفيد الشرط مبني على السكون لا محل له من الإعراب . 3- كلمة معربة إعرابا تقديريا من البيت العاشر : نفسي ـ أنتمي. نفسي : لوجود ياء المتكلم ( الحركة مقدّرة على ماقبل الياء لاشتغال المحل ). أنتمي : معتل الآخر ( الحركة مقدّرة على الياء للثقل ). 4- المجاز : سل مصر ، مجاز مرسل علاقته المكانية. وجه بلاغته الإيجاز 5ـ في البيت 12 : لا يستطـيع المـرء مـبلغ ما نأى عـنه و لو صعد السماء بسـلّم تضمين لقول زهير بن أبي سلمى : ومن هاب أسباب المنايا ينلنه وإن يرق أسباب السماء بسلّم 6ـ النّمط الغالب على النّص هو النّمط الوصفيّ. التعليل : يعلّل المترشّح بذكر مظاهر الوصف في النّص كالنعوت و الإضافات والأسلوب الخبريّ و الصور البيانيّة ..... 7ـ التقطيع : القصيدة من بحر الكامل فنسيمها روحي ومع دن تربها جسمي وكو ثر نيلها محيا دمي ///0//0 /0/0/ /0 /0/0//0 /0/0 //0 /0/0//0 /0/0//0 متفاعلن متْفاعلن متْفاعلن متْفاعلن متْفاعلن متْفاعلن
ج) التقويم النقدي: الموازنة بين مطلع قصيدة عنترة ومطلع قصيدة البارودي
| | |
| مواضيع ذات صلة بـ هذا الموضوع | | | |
| تذكر قوله تعالى :َ ما يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ | | | |
لذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 19 ( الأعضاء 1 والزوار 18) | عضويتي |
تعليمات المشاركة | تستطيع إضافة مواضيع جديدة تستطيع الرد على المواضيع تستطيع إرفاق ملفات تستطيع تعديل مشاركاتك
كود HTML معطلة
|
| |
| |
| | |
| | |
|
|