الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية ثانوية :فارس الحسين برج بوعريريج
المستوى: 2 آ ف ﴿ السنة الدراسية:2011/2012 اختبار الفصل الثاني في مادة: ﴿ اللغة العربية و آدابها ﴾ المدة:ساعتان
النـــص: قال : ابن الرومي
1- بات يدعو الواحد الصمدا = في ظلام الليل منفـــــــردا
خادم لم تبق خدمتـــــــــــــه = منه لا روحا ولا جـســـدا
قد جفــت عيناه غمضهما = والخلي القلب قد رقــــــــدا
في حشــاه من مخـافــته = حرقات تلذع الكبـــــــــــدا
لو تراه وهو منتصــــب = مشعر أجفائه السهـــــــــدا
كــــلما مر الوعيــــد بـه = سح دمع العين فاطــــــردا
ووهـــــت أركانه جزعا = وارتقت أنفاسه صعــــــدا
قــــائل:يا منـــتهى أمـلي = نجني مما أخاف غــــــــدا
أنا عـــــــبد غرني أملي = وكأن الموت قـــــــــد وردا
وخطيــــئاتي التي سلفت = لست أحصي بعضها عددا
فلي الويـــــل الطويل غدا = ليت عمري قبلها نفــــــــدا
ويح عيني ساء ما نظرت = وريح قلبي ساء ما اعتـقدا
ليت عيني قبل نظـــرتها = كحلت أجفانها رمـــــــــــدا
الأســـــئلــة:
البنـاء الفــــــــــــكــري :
1- من المتحدث عنه في النص؟
2- بم توحي الألفاظ التالية":منفردا، تلدغ، الويل."
3- ما الغرض الشعري الذي تنتمي إليه القصيدة؟ عرف به.
4- اذكر خاصيتين لكل نمط من الأنماط الموجودة في النص ومثل لذلك.
5- 5- ضع تصميما للنص محددا الفكر الأساسية.
البناء اللّغـــوي والفنّي:
1- أعرب ما تحته خط في النص .
2- استخرج صورة بيانية من صدر البيت التاسع، وعجز البيت الثاني عشر
3- استخرج أسلوب قصر من البيت الحادي عشر بين طرقه
4- حدد مظهرين للاتساق ومظهرين للانسجام ممثلا لهما من النص.
5- حدد قافية البيت الأخير من النص، وبين حروفها و حركاتها.
الوضعـــــية الإدماجية : : " قامت الدولة العباسية على أكتاف الفرس و نقلت قاعدتها إلى بغداد،فتحول وجهها نحو فارس واتسع فيها مجال البذخ و الترف،وشجع الخلفاء الحركة العلمية حركة النقل والترجمة وجرى في العقل العربي وعي علمي"
عالج مضمون القول مبينا أثر هذه الحركة على الفكر والأدب موظفا صورة بيانية، تخفيف كان لكن وفق النمط الحجاجي ،مشيرا بخط لكل توظيف.
أثري الرصيد اللغوي: الصمد= إحدى صفات الله/الخلي القلب= الخالي من الهم/مشعر=من أشعره الشيئ أي ألبسه إياه والمقصود أنه لم ينم
الوعيد =التهديد وهو آيات العذاب/ الرمد= مرض خطير يصيب العين بالتهاب شديد/ السهد= الأرق/نفد=انقضى.
بالتوفيق