يشرع مرصد الإعلام والتكوين والتوثيق والدراسات حول حماية حقوق الطفل قبل موفى السنة الجارية في إنجاز دراسة وطنية حول الانقطاع المدرسي تشمل تلاميذ مدارس ابتدائية وإعداديات ومعاهد ثانوية من مختلف جهات الجمهورية.
وإجابة عن سؤال يتعلق بأهداف هذه الدراسة قال السيد عادل الهنتاتي مدير المرصد الراجع بالنظر لوزارة شؤون المرأة والأسرة والطفولة والمسنين: « نظرا لأن الإحصائيات الرسمية لوزارة التربية المتعلقة بالانقطاع المدرسي تشير إلى أن عدد المنقطعين عن الدراسة لا يبعث على الانشغال مقارنة بما هو عليه الحال في بلدان أخرى.. فإن أكثر ما يشغل المرصد الذي يعنى بحقوق الطفل هو معرفة مآل المنقطعين عن الدراسة»..خطورة..
وفي هذا الإطار تشير تقارير مندوب حماية الطفولة وفق ما ذكره الهنتاتي إلى أن جل الأطفال الذين هم في وضعية تهديد من المنقطعين عن الدراسة، كما أن الكثير من التلاميذ الذين يغادرون المؤسسات التربوية في سن مبكرة ينحرفون أو يقضون أغلب أوقاتهم يتسكعون في الشوارع وهو أمر على غاية من الخطورة.. وتتعلق أكبر نسبة بالمنقطعين عن الدراسة بتلاميذ السنة السابعة أساسي نظرا لصعوبة التأقلم مع الحياة المدرسية في المدارس الإعدادية.
كما لاحظ مدير المرصد تسجيل نسبة هامة من المنقطعين في صفوف الفتيات القاطنات بالريف.. ويعود ذلك بالأساس للموقع الجغرافي للمؤسسات التربوية الذي يكون بعيدا نسبيا عن محلات سكناهم. كما يرجع لعدم توفر المبيتات المدرسية أو وسائل النقل العمومي المدرسي وهي وضعيات تجبر عائلاتهن على حرمانهن من حق التعلم.
وللإشارة فقد بلغت نسبة المنقطعين عن الدراسة خلال سنة 2009 وفق ما ذكرته مصادر وزارة التربية واحد فاصل ستة بالمائة وتجاوز عدد المنقطعين 34 ألف تلميذ.
ولئن تقلص عدد التلاميذ المنقطعين عن الدراسة مقارنة بما كان عليه الحال خلال سنة 2004 حيث كان أكثر من 147 ألف تلميذ، فإن مسألة الانقطاع المدرسي تدعو إلى إعطاء أهمية أكبر للمشاكل الناجمة عنه وتتطلب تكثيف الدراسات الاجتماعية والنفسية ومتابعة الوضعيات البيداغوجية والصّحية للتلاميذ المهددين.
أسباب..
بالإضافة إلى البحث في مآل المنقطعين عن الدراسة وأثر الانقطاع على التلاميذ وعلى أسرهم تهدف دراسة الانقطاع المدرسي إلى البحث في أسباب الانقطاع المدرسي المتصلة بالمؤسسة التربوية والبحث في أسباب الانقطاع المدرسي الخارجة عن المؤسسة التربوية.
وستعمل الدراسة على اقتراح الإجراءات والتدابير اللازمة لمكافحة أسباب الانقطاع المدرسي وإعادة إدماج المنقطعين وتوجيههم نحو المسالك التي تضمن لهم النجاح والاندماج في الحياة النشيطة.
وذكر السيد عادل الهنتاتي أن الدراسة تقوم على بحث ميداني باستعمال استبيانات من خلال عينات تشمل التلاميذ المنقطعين وأسرهم وإطار التدريس بمؤسسات تربوية ممثلة لكل الجهات والأوساط.
كما ستشمل عينة أخرى تتكون من تلاميذ ناجحين وأوليائهم ومدرسيهم بهدف الاستفادة من المقارنة.