شبكة فلسطين التعليمية

     

  
 
 
قديم  أرسلت بتاريخ : 07\02\2013
hayemfr
عضو نشيط
avatar
تـآريخ إنضمــآمي : 23/07/2012
مُشـآركـآتي : 19058
السٌّمعَة : 28
افتراضي  كلّ التفاصيل عن دفتر الأعداد الجديــــد وشروط النجاح والرسوب والإسعاف بالابتدائي



كيف سيتغير دفتر أعداد تلاميذ التعليم الابتدائي وكيف سيكون التقييم الجديد؟
وهل ستنتهي أزمة دفتر الاعداد المعقد وتفاصيله غير المفهومة بالنسبة إلى الأولياء؟
هل سيكون الدفتر الجديد أكثر وضوحا وأقل تعقيدا وما هي شروط الارتقاء بالاسعاف في سنوات التعليم الابتدائي وما هي مقاييس الرسوب؟
التفاصيل الكاملة حول الاجراءات الجديدة في دفتر أعداد تلاميذ الابتدائي.



في خصوص «ملف التقييم والمتابعة»:
إدخال تغييرات على «ملف التقييم والمتابعة» المعتمد في إعلام الأولياء بنتائج منظوريهم، بما يجعل مضامينه أكثر وضوحا وفي توافق مع المقترحات التي أفرزتها الاستشارة التي قامت بها الوزارة في الغرض خلال السنة الدراسية 2008 ـ 2009 وتتمثل هذه التغييرات في:
ـ اعتماد المعدل (معدل المجال / معدل الثلاثية/ المعدل السنوي).
ـ اعتماد «الرتبة» لدلالتها الإخبارية وقيمتها التحفيزية.
ـ عدم التنصيص على الكفايات المستهدفة بالتقييم بالنسبة إلى جميع المواد باعتبارها من مشمولات المدرسين الذين يحدّدونها ويقيّمونها استنادا إلى ما أقرته إلى البرامج الرسمية بما يؤمن الصلوحيات الموكلة إليهم في هذا المجال.
ـ تعويض تسمية «ملف التقييم والمتابعة» بـ«دفتر النتائج المدرسية» بما يؤمن التناغم بين التسمية والمضمون.
في خصوص المواد المستهدفة بالتقييم:
ـ إضافة إلى المواد المعتاد تقييمها والمدرجة بدفتر النتائج المدرسية تمّ في مجال اللغة العربية إفراد مادة قواعد اللغة بعدد ضمن دفتر النتائج المدرسية لتلاميذ السنتين الثالثة والرابعة على غرار ما هو معمول به بالنسبة إلى السنة الخامسة والسنة السادسة من المرحلة الابتدائية بما يسهم في تحسين نتائج التلاميذ في هذا المجال من ناحية، ويضمن التكامل المنشود بين عمليتي التعليم والتقييم بالنسبة إلى هذه المادة من ناحية ثانية.
تقييم التلاميذ في مادة المحفوظات باللغتين العربية والفرنسية وفق الصيغة التالية:
ـ يقيّم التلاميذ بداية من السنة الثانية عربية والسنة الرابعة فرنسية إلى نهاية المرحلة الابتدائية في مادة «المحفوظات»، لما للعناية بهذه المادة من أثر ايجابي في الارتقاء بمختلف اقتدارات التلميذ اللغوية، اضافة إلى اسهامها في إنماء ذاكرته والارتقاء بقدرته على تذوق جمال اللغة (الصور الشعرية / الايقاع)..
ـ يسند إلى هذه المادة عدد يحتسب ضمن العدد المسند إلى مادة التواصل الشفوي في كل من العربية والفرنسية وذلك بتخصيص ربع العدد لمادة المحفوظات (0 إلى 5) من العدد الجملي المخصص لمادة التواصل الشفوي المسجل بدفتر النتائج المدرسية (عدد / 20).
تقييم التلاميذ في مادة الإملاء وفق الصيغة التالية:
ـ يقيم التلاميذ في مادة الإملاء بداية من السنة الثالثة إلى السنة السادسة من التعليم الأساسي في مجال اللغة العربية، ويسند إلى هذه المادة عدد يحتسب ضمن العدد المسند إلى مادة قواعد اللغة وذلك بتخصيص ربع العدد لمادة الاملاء (من 0 إلى 5) من العدد الجملي لمادة قواعد اللغة المسجل بدفتر النتائج المدرسية (عدد / 20).
ـ يقيّم التلاميذ بداية من السنة الرابعة إلى السنة السادسة من التعليم الأساسي في مادة الاملاء باللغة الفرنسية، لما لهذه المادة من إسهام إيجابي في دعم اقتدارات التلميذ في الأنشطة الكتابية، ويسند إليها عدد يحتسب ضمن العدد المسند إلى مادة الانتاج الكتابي وذلك بتخصيص ربع العدد إلى مادة الاملاء (من 0 إلى 5) من العدد الجملي لمادة الانتاج الكتابي المسجل بدفتر النتائج المدرسية (عدد / 20).
بخصوص نظام الارتقاء
الارتقاء بالاستحقاق:
يرتقي بالاستحقاق إلى المستوى الموالي كلّ تلميذ يتحصل على معدل سنوي يساوي أو يفوق 10 من 20، يقع احتسابه كما يلي:
معدّل الثلاثية الأولى + معدل الثلاثية الثانية + معدل الثلاثية الثالثة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ
3
ويشمل هذا الاجراء مختلف مستويات الدراسة بالمرحلة الابتدائية بما في ذلك الارتقاء من السنة السادسة إلى السنة السابعة من التعليم الأساسي.
شروط الارتقاء والاسعاف
تلاميذ الأولى والثانية:
يرتقي بالاسعاف كلّ تلميذ متحصل على معدل سنوي يتراوح بين 9 و9.99 من عشرين، شرط أن يكون متحصلا على معدّل حسابي سنوي يساوي أو يفوق 10 من 20 في احدى المادتين التاليتين: القراءة والرياضيات.
هذا ويمكن لمجلس القسم أن يسعف بالارتقاء كلّ تلميذ معدّله السنوي يتراوح بين 9 و9.99 من عشرين وتحصل على معدّل حسابي سنوي يساوي أو يفوق 10 من 20 في مجال اللغة العربية أو مجال العلوم.
تلاميذ الثالثة والرابعة:
يرتقي بالاسعاف كل تلميذ متحصل على معدل سنوي يترواح بين 9 و9.99 من عشرين، شرط أن يكون متحصلا على معدل حسابي سنوي يساوي أو يفوق 10 من 20 في مادتين من بين المواد الأربع التالية: القراءة عربية أو فرنسية / الانتاج الكتابي عربية أو فرنسية / الرياضيات / الايقاظ العلمي.
هذا ويمكن لمجلس القسم أن يسعف بالارتقاء كل تلميذ معدله السنوي يتراوح بين 9 و9.99 من عشرين وتحصل على معدل حسابي سنوي يساوي أو يفوق 10 من 20 في أحد مجالات التعلّم التالية: مجال اللغة العربية / مجال اللغة الفرنسية / مجال العلوم.
تلاميذ الخامسة والسادسة:
يرتقي بالاسعاف كل تلميذ متحصل على معدل سنوي يتراوح بين 9 و9.99 من عشرين، شرط أن يكون متحصلا على معدل حسابي سنوي يساوي أو يفوق 10 من 20 في مادتين اثنتين من بين المواد التالية: الانتاج الكتابي باللغة العربية / الانتاج الكتابي باللغة الفرنسية / الرياضيات / الايقاظ العلمي.
هذا ويمكن لمجلس القسم ان يسعف بالارتقاء كل تلميذ معدله السنوي يتراوح بين 9 و9.99 من عشرين وتحصل على معدل حسابي سنوي يساوي أو يفوق 10 من 20 في أحد مجالات التعلّم الثلاثة التالية: مجال اللغة العربية / مجال العلوم / مجال اللغة الفرنسية (بالنسبة إلى تلاميذ السنة الخامسة) ومجال اللغات الأجنبية (بالنسبة إلى تلاميذ السنة السادسة).
النظر في الحالات الاستثنائية:
تمثل الحالات الاستثنائية تلك التي لم يتم فيها الارتقاء بصفة عادية وتستوجب النظر من قبل مجلس القسم لاتخاذ قرار اسعاف التلاميذ المعنيين، بالنسبة إلى السنة الدراسية الحالية 2009/ 2010، حسب الشبكة العمرية التالية:
في خصوص إسناد الشهائد والجوائز
تناغما مع التغييرات المدرجة في مجال التقييم وحرصا على تثمين عمل تلاميذ المرحلة الابتدائية تسند الشهائد والجوائز كالتالي:
ـ شهادة شكر: تسند وتسلّم في نهاية كلّ ثلاثية إلى كلّ تلميذ تحصّل على معدّل عام يساوي أو يفوق 16 من عشرين.
ـ شهادة شرف: تسند وتسلم في نهاية كل ثلاثية إلى كلّ تلميذ تحصّل على معدّل عام يتراوح بين 15 و15.99.
ـ في خصوص التلاميذ المتحصلين على معدلات تتراوح بين 13 و14.99 تسجّل على دفتر النتائج المدرسية عبارات تحفيزية وفق ما يلي:
ـ التشجيع: للمتحصلين على معدلات تتراوح بين 14 و14.99.
ـ الرضا: للمتحصلين على معدلات تتراوح بين 13 و13.99.
ـ جائزة التفوق: تسند في نهاية السنة الدراسية إلى التلميذ المتحصل على أفضل معدّل سنوي عام في كلّ قسم.
ـ جائزة الامتياز: تسند في نهاية السنة الدراسية إلى التلميذ المتحصل على أفضل معدل سنوي عام بالنسبة إلى كل مستوى تعليمي شرط أن يكون عدد أقسام المستوى الواحد بالمدرسة أكثر من قسم.


 مواضيع ذات صلة بـ هذا الموضوع  كلّ التفاصيل عن دفتر الأعداد الجديــــد وشروط النجاح والرسوب والإسعاف بالابتدائي Collap16 
مواضيع ذات صلة

  
 
 
قديم 11/3/2013, 23:53
rss
عضو نشيط
avatar
تـآريخ إنضمــآمي : 20/07/2011
مُشـآركـآتي : 555
السٌّمعَة : 0
افتراضي _da3m_10

موضوع رائع بوركت
كلّ التفاصيل عن دفتر الأعداد الجديــــد وشروط النجاح والرسوب والإسعاف بالابتدائي 4
كلّ التفاصيل عن دفتر الأعداد الجديــــد وشروط النجاح والرسوب والإسعاف بالابتدائي 128711691410


مواقع النشر (المفضلة)

 تذكر قوله تعالى :َ ما يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ  كلّ التفاصيل عن دفتر الأعداد الجديــــد وشروط النجاح والرسوب والإسعاف بالابتدائي Collap17 


لذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 19 ( الأعضاء 1 والزوار 18)
عضويتي


كلّ التفاصيل عن دفتر الأعداد الجديــــد وشروط النجاح والرسوب والإسعاف بالابتدائي Collap10تعليمات المشاركة
تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
تستطيع إرفاق ملفات
تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

انتقل الى: