شبكة فلسطين التعليمية

     

  
 
 
قديم  أرسلت بتاريخ : 30\11\2012
hayemfr
عضو نشيط
avatar
تـآريخ إنضمــآمي : 23/07/2012
مُشـآركـآتي : 19058
السٌّمعَة : 28
افتراضي  الأستاذ محمود شاكر ومنزلة كتاب مقاييس اللغة


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم وبعد :
فلا يخفى على أهل العلم وطلابه كتاب مقاييس اللغة للإمام أحمد بن فارس اللغوي وأهميته في لسان العرب ولغتها، وما لمؤلفه من المكانة الرفيعة، والمنزلة العالية في علوم اللغة وفنونها .
قال سعد بن عليّ الزّنجاني: كان أَبو الحسين مِن أَئمّة اللُّغة، مُحتجّاً به في جميع الجِهات غير مُنازع.
وقال القاضي عياض : هو أحمد بن فارس بن زكريا اللغوي الرازي، أحد رجال خراسان وعلمائها وأئمة أدبائها، غلب عليه علم الفقه ولسان العرب، فشهر به. وكان إماماً في ذلك، وكان أديباً شاعراً مجيداً في ذلك.
وقال الإمام الذهبي : الإمام، العلاَّمةُ، اللُّغويُّ، المُحدِّث... كان رأساً في الأَدب، بصيراً بفقه مالك، مُناظراً مُتكَلِماً على طريقة أَهل الحقّ، ومذهبه في النَّحو على طريقة الكوفيِّين... جمع إِتقانَ العِلم إِلى ظَرْفِ أَهل الكتابة والشعر...
وكان من رُؤوس أَهل السُّنَّة المُجرَّدين على مذهب أَهل الحديث... وتخَرَّج به أَئمّة.
قال الباخرزي في دمية القصر: إذا ذكرت اللغة فهو صاحب مجملها، لا بل صاحبها المجمّل لها. وعندي أن تصنيفه ذلك من أحسن " التّصانيف التّي صنعت " في معناها، وأنّ مصنّفها إلى أقصى غايةٍ من الإحسان تناهى.
وقال الأستاذ الدكتور عبد السلام هارون في مقدمة مقاييس اللغة 1/21-24:
ابن فارس اللغوي
عرف ابن فارس بمعرفته الواسعة باللغة، وكتابه "المجمل" في اللغة لا يقل كثيراً في الشهرة عن كتاب العين، والجمهرة، والصِّحاح.‏
توثيقه:‏
وقد عرف ابن فارس بالتزامه إيراد الصحيح من اللغات. قال السيوطي ( المزهر 1/97 )بعد أن سرد طائفة من كتب اللغة المشهورة : "وغالب هذه الكتب لم يلتزم فيها مؤلفوها الصحيح، بل جمعوا فيها ما صح وغَيْرَه، وينبهون على ما لم يثبت غالباً. وأول من التزم الصحيحَ مقتصراً عليه، الإمامُ أبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري، ولهذا سمى كتابه "بالصِّحاح". ثم قال: "وكان في عصر صاحب الصحاح ابنُ فارس، فالتزم أن يذكر في مجمله الصَّحيح، قال في أوله: قد ذكرنا الواضح من كلام العرب والصَّحيحَ منه، دون الوحشي والمستنكر… وقال في آخر المجمل: قد توخيت فيه الاختصار، وآثرت فيه الإيجاز، واقتصرت على ما صح عندي سماعاً، ومن كتاب صحيح النسب مشهور، ولولا تَوَخِّي ما لم أشكُك فيه من كلام العرب لوجدْت مقالاً".‏
والناظر في كتاب المقاييس، يلمس من ابن فارس حرصَه على إيراد الصَّحيح من اللغات، ويَرَى أيضاً صدق تحرّيه، وتحرُّجَه من إثبات ما لم يصحّ. وهو مع كثرة اعتماده على ابن دريد، ينقد بعض ما أورده في كتابه "الجمهرة" من اللغات، ويضعه على محكّ امتحانه وتوثيقه، فإذا فيه الزيف والرَّيب . (انظر المقاييس (جعم 461 س10-11، 462 س1-2) و(جفز س 1-2) وص 464 س5-6 ) .
ولوعه باللغة:‏
وقد بلغ من حبه للغة وعشقه لها، أن ألَّف فيها ضروباً من التأليف، وكان يستحث عزيمة معاصريه من الفقهاء أن ينهضوا بتعرُّف اللغة والتبحر فيها، وألف لهم فناً من الإلغاز سماه "فتيا فقيه العرب"، يضع لهم مسائل الفقه ونحوَها في معرض اللغة. ولعل الإمام الشافعي أول من عرف بهذا الضرب من المعاياة اللغوية الفقهية (انظر نماذج شتى من فتياه في نهاية الجزء الأول من مزهر السيوطي، على أن من أقدم من ألف في فن الإلغاز اللغوي، ابن دريد، وكتابه "الملاحن" قد طبع في القاهرة 1347 بالمطبعة السلفية).‏
قال السيوطي، عند الكلام على فتيا فقيه العرب: "وقد ألف فيه ابن فارس تأليفاً لطيفاً في كراسة، سماه بهذا الاسم. رأيته قديماً وليس هو عندي الآن". وقد أجمع المترجمون لابن فارس على أن الحريري في المقامة الثانية والثلاثين (الطَّيْبيَّة) قد اقتبس من ابن فارس ذلك الأسلوب، في وضع المسائل الفقهية بمعرض اللغة.‏
ويصوِّر لنا القفطي في إنباه الرواة صدق دعوته للغة بقوله: "وإذا وجد فقيهاً، أو متكلماً، أو نحوياً، كان يأمر أصحابه بسؤالهم إياه، ويناظره في مسائل من جنس العلم الذي يتعاطاه، فإن وجده بارعاً جَدِلاً جَرَّه في المجادلة إلى اللغة فيغلبه بها. وكان يحثُّ الفقهاء دائماً على معرفة اللغة، ويلقي عليهم مسائل ذكرها في كتاب سماه فتيا فقيه العرب، ويخجلهم بذلك، ليكون خجلهم داعياً إلى حفظ اللغة. ويقول: من قصر علمه في اللغة وغولط غلط".‏
حذقه باللغة وتأليفه كتاب المقاييس:‏
على أن ابن فارس في كتابه هذا "المقاييس"، قد بلغ الغاية في الحذق باللغة، وتكنُّه أسرارها، وفهم أصولها؛ إذ يردُّ مفرداتِ كل مادة من مواد اللغة إلى أصولها المعنوية المشتركة فلا يكاد يخطئه التوفيق. وقد انفرد من بين اللغويين بهذا التأليف، لم يسبقه أحدٌ ولم يخلُفْه أحد. وأرى أن صاحبَ الفضل في الإيحاء إليه بهذه الفكرة العبقرية هو الإمام الجليل أبو بكر محمد بن الحسن بن دريد (ولد ابن دريد بالبصرة سنة 223 وتوفي بعمان سنة 321)؛ إذ حاول في كتاب "الاشتقاق" أن يرد أسماء قبائل العرب وعمائرها، وأفخاذها وبطونها، وأسماء ساداتها وثُنيانها، وشعرائها وفرسانها وحكامها، إلى أصول لغوية اشتُقَّت منها هذه الأسماء. ويقول ابن دريد في مقدّمة الاشتقاق: "ولم نَتعدَّ ذلك إلى اشتقاق أسماء صنوف النامي من نبات الأرض نجمِها وشجرِها وأعشابها ولا إلى الجماد من صخرها ومَدَرها وحَزْنها وسهلها؛ لأنا إن رُمْنا ذلك احتجنا إلى اشتقاق الأصول التي تشتق منها، وهذا ما لا نهاية له".‏
ومما هو بالذكر جدير، أن ابن فارس كان يتأسّى بابن دريد في حياته العلمية والأدبية والتأليفية، وهو بلا ريب قد اطَّلع على هذه الإشارة من ابن دريد، فحاول أن يقوم بما عجز عنه ابن دريد أو نكص عنه، فألَّف كتابه هذا المقاييسَ، يطْرُد فيه قاعدة الاشتقاق فيما صحَّ لديه من كلام العـرب ".‏
هذا كلام عارف بمقاييس اللغة، فاحص لما أورده ابن فارس من لغات، وهو مع هذا من فرسان الميدان رحمه الله .
وقد فوجئت بكلام ذكره الأستاذ محمود شاكر رحمه الله يغض فيه من ابن فارس ومن كتابه على هامش تحقيقه على طبقات فحول الشعراء 1/239 حيث قال :" وقال ابن فارس في المقاييس 2/151 :تَخَاسَّ القَوْمُ الأمرَ، إذا تداوَلُوه وتسابَقُوه، أيُّهم يأخذُه. ويقال: هذه الأمورُ خِساس بينهم، أي دُوَل. وانشد بيت ابن الزبعرى . ولا أدري هل يصح نقل ابن فارس أو لا يصح . ولعله مردود إلى المعنى الذي ذكرته ، أعني أن المال مهما عظم فهو حقير قليل الشأن بينهم ، يتداولونه لا يمسكونه ولا يحرصون عليه، يعني أنهم أهل تباذل وتكارم، لأن شأن الدنيا قليل في أعينهم . وأنا لا أطمئن إلى أقوال ابن فارس إلا بحجة مؤيدة" .
فعمم الأستاذ محمود شاكر ولم يخطئ العلامة ابن فارس في نقل بعينه .
أرجو من الأخوة المعتنين بلغة العرب المشاركة بموضوعية وحياد ، فإنه غرضي من طرح الموضوع، ولعل السبب في ذلك ما جرى بيني وبين أحد أصفائي الكرام ولا أراه يحب ذكر اسمه حول هذه المقالة التي لا تنكر في كتابات الأستاذ محمود شاكر رحمه الله بل له في غير ابن فارس كلام أهدر فيه حق أقوام ورفع آخرين وإلى الله تصير الأمور .

 مواضيع ذات صلة بـ هذا الموضوع  الأستاذ محمود شاكر ومنزلة كتاب مقاييس اللغة Collap16 
مواضيع ذات صلة



مواقع النشر (المفضلة)

 تذكر قوله تعالى :َ ما يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ  الأستاذ محمود شاكر ومنزلة كتاب مقاييس اللغة Collap17 


لذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 19 ( الأعضاء 1 والزوار 18)
عضويتي


الأستاذ محمود شاكر ومنزلة كتاب مقاييس اللغة Collap10تعليمات المشاركة
تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
تستطيع إرفاق ملفات
تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

انتقل الى: