شبكة فلسطين التعليمية

     

  
 
 
قديم  أرسلت بتاريخ : 03\12\2012
hayemfr
عضو نشيط
avatar
تـآريخ إنضمــآمي : 23/07/2012
مُشـآركـآتي : 19058
السٌّمعَة : 28
افتراضي  اتقوا النار ولو بشق تمرة


اتقوا النار ولو بشق تمرة Startوَلَئِن مَّسَّتْهُمْ نَفْحَةٌ مِّنْ عَذَابِ رَبِّكَ لَيَقُولُنَّ يَا وَيْلَنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ (الأنبياء : 46 )
ذكر في هذه الآية ثلاث مبالغات :

1-ذكر المسّ ، وهو أقلّ الشيء ، بل هو رفيق جداً ،فما بالك إذا انثال عليهم ؟ أي يكفي للدلالة على ذلهم ، وهوان أمرهم ، ووهن عزيمتهم أن أقلّ مسّ يكفيهم ليذعنوا ، ويتطامنوا ، ويعلنوا ذلّهم وخضوعهم ، والإقرار على أنفسهم بأنهم تصاموا وأعرضوا ن وقد رمق التنبي سماء هذه المبالغة ، فقال في وصف قوم جبناء :
وضاقتِ الأرضُ حتى كاد هاربُهم إذا رأى غيرَ شيءٍ ظنَّه رجلا

2- وما في النفحة من معنى القلة والنزارة ، والأشد من النفحة النفخة .

3- بناء المرة من النفح ، فمصدر المرة يأتي على فعلة ، أي نفحة واحدة لا ثاني لها تكفي لتشتيت أمرهم ، وتوهين كيانهم ، وتصدّع صفوفهم ، فكيف إذا عززت بثانية أو ثالثة ،

نسأل الله العافية

وكذلك ذكر الرب في موضع العذاب ولم يذكر المنتقم ، الجبار 00000 الخ

وكذلك ذكر " من" التبعيضية في قوله اتقوا النار ولو بشق تمرة Startمن عذاب ربك اتقوا النار ولو بشق تمرة Endيعني بعض من العذاب.

ومع كل هذه التخفيفات يقولون اتقوا النار ولو بشق تمرة Startيا ويلنا إنا كنا ظالمين اتقوا النار ولو بشق تمرة End

اللهم إنّّا نعوذ بك من النار
اللهم باعد بيننا وبين النار كما باعدت بين المشرق والمغرب 0000000آمين


اعراب القرآن / محي الدين الدرويش
الكشاف/ للزمخشري
الجدول في إعراب القران


أخوكم من كردستان العراق

 مواضيع ذات صلة بـ هذا الموضوع  اتقوا النار ولو بشق تمرة Collap16 
مواضيع ذات صلة



مواقع النشر (المفضلة)

 تذكر قوله تعالى :َ ما يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ  اتقوا النار ولو بشق تمرة Collap17 


لذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 19 ( الأعضاء 1 والزوار 18)
عضويتي


اتقوا النار ولو بشق تمرة Collap10تعليمات المشاركة
تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
تستطيع إرفاق ملفات
تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

انتقل الى: