بعد أن منح تلاميذ التاسعة نموذجي استثناء هذا العام يسمح لهم بالارتقاء الآلي إلى المعاهد الثانوية النموذجية وفقا للتراتيب المضمنة بمنشور سنة 2007 التي تربط التمتع بهذا الامتياز بالحصول على معدل سنوي يفوق 15 من 20 لتفادي المرور بالمناظرة تواترت في المدة الأخيرة مع حلول موعد «النوفيام» تفاعلات بعض القراء من أولياء تلاميذ النخبة المرسمين بالاعداديات النموذجية للتذكير بحق تلاميذ السابعة والثامنة في التمتع بدورهم بالاستثناء على اعتبار أنهم معنيون بنص المنشور...
وهناك من تحدث حتى عن توجه منسوب لوزارة التربية نحو تعميم الاستثناء على كافة مستويات تلاميذ النموذجي استنادا إلى ما تم تداوله في بعض الكواليس على حد تعبير البعض. متابعة للموضوع وللتحري من صحة ما بلغنا من معطيات وتفاعلات في هذا الشأن من أوساط بوزارة التربية تمت الإفادة بأن التمسك بمبدأ الإنصاف وتكافئ الفرص بين التلاميذ «خيار لا محيد أو رجوع عنه لتبقى مناظرة ختم التعليم الأساسي محطة العبور الأساسية في تكريس العدالة والإنصاف بين الجميع لا فرق بين مترشح وآخر إلا بما يبرزه من مكتسبات ومؤهلات ..» غير أنه - تضيف مصادرنا- بالنظر إلى خصوصية النظام التدريسي بإعداديات النخبة ومناهج التعليم المعتمدة التي تختلف في بعض المواد مع نظيراتها في الإعداديات العادية من المتوقع مراعاة هذا الجانب في تحديد ضوابط ارتقاء النخبة في مدارج العلم والتعلم ومنها في موضع الحال المرور إلى المعاهد الثانوية النموذجية... بأية صيغة؟ وبأي الآليات ؟ هذا ما يجري تباحثه وتدارسه. نأمل من جانبنا أن يتبلور الموقف بصفة جلية ونهائية خلال هذه الصائفة حتى تزول مظاهر التذبذب والحيرة عن أذهان التلاميذ الذين التحقوا بمدارس النخب على أساس منشور استثنائي منحهم الاستثناء في الارتقاء الآلي ملغيا القاعدة التي أتى بها أمر سابق, علما أنه قانونا المنشور لا يلغي الأمر..